Home / Blog / مستقبل مشرق للخدمات اللوجستية السعودية؟
مستقبل مشرق للخدمات اللوجستية السعودية؟
Uncategorized - غير مصنف
ملخص
تقود خطة رؤية 2030 استثمارات ضخمة وتوسعات في جميع قطاعات الاقتصاد. يتم إعداد البنية التحتية اللوجستية لزيادة مشاركة القطاع الخاص، حيث يتم إنشاء موانئ ومطارات وسكك حديدية وشبكات طرق جديدة لتوسيع نطاق الوصول والخدمات داخل المملكة. بالإضافة إلى ذلك ومع إنشاء مرافق جديدة مثل محطات الشحن ومناطق الإيداع الجمركي والتجمعات الصناعية لدعم الحركة المتزايدة وتخزين البضائع، يتم تعزيز طرق جديدة إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية.
علاوة على ذلك ، ومع استمرار الشركات الخاصة والشركات التي تقودها الدولة في دفع عمليات الرقمنة القوية عبر الترخيص وتسجيل وحركة الركاب / البضائع وتمويل الاستيراد والتصدير، يتطلع القطاع بأكمله إلى تعزيز الكفاءات التشغيلية.
يسلط هذا المقال الضوء على التطورات في القطاع اللوجستي السعودي حتى تكون على دراية بالتغييرات التي تحول المملكة إلى مركز لوجستي عالمي في المستقبل.
فهرس
تطورات البنية التحتية تضع المملكة العربية السعودية كمركز لوجستي عالمي
النقل
التخزين
لوجستيات الشحن الجوي والبحري
تغيير القواعد والأنظمة الجمركية
مستقبل مشرق للخدمات اللوجستية السعودية؟
عملت استثمارات البنية التحتية القوية في جميع أنحاء المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030 على تغيير التصور السعودي العالمي بسرعة. يعتقد خبراء الصناعة أن البلاد ستكون بوابة المستقبل إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
تعزز هذا الرأي بشكل أكبر بعد قمة مبادرة مستقبل الاستثمار التي عقدت مؤخرًا حيث اجتمع أكثر من 140 من كبار الشخصيات – بما في ذلك الشخصيات البارزة ورؤساء الدول الحاليين والرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية – للحديث عن مستقبل المملكة العربية السعودية. أدى إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن تسريع الاستثمار في الرياض لمساعدتها في أن تصبح واحدة من أكبر عشر مدن اقتصادية في العالم على تعزيز الثقة العالمية. إن قرار 24 شركة متعددة الجنسيات – بما في ذلك الشركات ذات الوزن الثقيل مثل بيبسي و شلمبرجر و بكتل و بوستن ساينتفك ، من بين شركات أخرى – لتأسيس مقر إقليمي في العاصمة يؤكد بشكل أكبر على المشاركة الدولية في المستقبل الطموح للسعودية.
علاوة على ذلك ومع تأكيد المسؤولين الحكوميين التزامهم ببناء الثقة مع المؤسسات الاستثمارية لجذب الأموال الأجنبية إلى البلاد، لا يمكن إنكار أن السعودية على طريق التوسع والتقدم العنيف. يشهد هذا الالتزام بتجاوز أوراق الاعتماد النفطية السعودية استثمارات ضخمة في جميع قطاعات الاقتصاد. وبالمثل ، يشهد قطاع اللوجستيات إنفاقًا ضخمًا لرأس المال العام والخاص على البنية التحتية لدفع هذه الأجندة.
المدرجة أدناه هي مجالات التطوير في الخدمات اللوجستية السعودية التي يمكن أن تساعد مؤسستك في وضع خارطة طريق على مدى السنوات القليلة المقبلة.
تطويرات البنية التحتية تضع المملكة العربية السعودية كمركز لوجستي عالمي
تحتاج جميع الشركات إلى استراتيجية لوجستية ذكية حيث تقدم المنتجات المناسبة للعملاء المناسبين في الوقت المناسب بأقل تكلفة ممكنة. أنت بحاجة إلى مزود خدمات لوجستية يمكنه العمل كنقطة اتصال واحدة وقادر على إدارة جميع احتياجاتك اللوجستية من البداية إلى النهاية. هذا هو السبب في أن إدراك نقاط القوة في النقل والتخزين ومزود الشحن أمر ضروري لنجاح شركتك.
يفتح الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية عند تقاطع أوروبا وآسيا وأفريقيا مجموعة من الطرق اللوجستية للشركات. يجب أن تكون على دراية بالبنية التحتية اللوجستية داخل الدولة ونقاط قوتها حتى تتمكن من التخطيط للدعم الذي تحتاجه لمؤسستك.
أدناه نقوم بتقسيم القطاع حسب التخصص والوظيفة.
النقل
رفعت الحكومة السعودية ميزانيتها للبنية التحتية والنقل بشكل كبير منذ عام 2017. لقد نمت بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 12.5٪ حتى عام 2020. على الرغم من جائحة كوفيد -19 إلا أنه لا يزال الإنفاق على البنية التحتية والنقل يفوق مستويات ما قبل عام 2019. خذ على سبيل المثال في الربع الثالث من عام 2020، تم إنفاق 38.4 مليار ريال سعودي (10.2 مليار دولار أمريكي) على مشاريع البنية التحتية والنقل. وشمل تطوير طريق سريع جديد قيد الإنشاء بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لتوفير مهل زمنية وتكاليف تداول تجاري أقل. حتى قطاع السكك الحديدية يقوم بتحديث البنية التحتية من خلال توسيع خمسة خطوط للسكك الحديدية لتسهيل حركة البضائع والأشخاص. تشمل هذه المشاريع:
خط شحن بين الدمام والرياض عبر ابقيق والهفوف وحرض والخرج
خط سكة حديد للركاب يربط الدمام بالرياض عبر بقيق والهفوف
خط ميناء الدمام الذي يربط الهفوف بميناء الدمام
خدمة سكة حديد جديدة بين الرياض والقصيم
خط لخدمة مكة والمدينة من جدة
وبالمثل، من المقرر أن يعمل الجسر البري السعودي على إحداث تحول في قطاع الخدمات اللوجستية المحلي ، حيث يوفر خيارات نقل متعددة الوسائط بين أكبر ميناءين على الساحل الغربي والشرقي لأول مرة. سيكون من الممكن للخطوط الرئيسية الاتصال بجدة، أو ميناء الملك عبد الله على الساحل وتفريغ البضائع المتجهة إلى الدمام أو الرياض أو أي مدينة أخرى دون الحاجة إلى نقل هذه البضائع عبر جبل علي في الإمارات العربية المتحدة. والأهم من ذلك أن المخطط الرئيسي للميناء يأخذ في الاعتبار وجود صلة مباشرة مع سكة حديد الجسر البري السعودي الذي يربط بين المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.
بالنسبة للشركات التي تبحث عن وصول واسع داخل المملكة فإنها تحتاج إلى مزود لوجستي ليس فقط مع شبكة نقل نشطة ولكن أيضًا خدمات التخزين والتوزيع عبر مواقع متعددة في الدولة. تريد التأكد من أن مزودك لديه الشبكات المطلوبة خاصة خارج الرياض وجدة والدمام.
يجب أن تتضمن مجموعة خدماتهم أيضًا أحكامًا من أجل:
النقل بالجملة
حمولة شاحنة كاملة
حمولة شاحنة جزئية
توزيع البضائع وتوزيعها
عمليات محطة الحاويات
النقل السريع
نقل المواد الكيميائية السائلة والصلبة
التسليم من الباب إلى الباب
شاحنات منخفضة السطح
شاحنات مسطحة
خزانات اي اس او
التخزين
في إطار رؤية 2030، زاد قطاع النقل والتخزين والاتصالات بشكل كبير من 129 مليار ريال سعودي (34 مليار دولار أمريكي) في عام 2013 إلى 164 مليار ريال سعودي (44 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2019 – مما زاد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 5.5٪ إلى 6.2٪.
أدناه هو سوق الخدمات اللوجستية حسب القطاعات:
الشحن الجاف: في عام 2019 ، كانت اللوجستيات البرية هي أبرز وسائل الشحن في المملكة العربية السعودية للخدمات اللوجستية الجافة ، تليها النقل الجوي والبحري والسكك الحديدية. أطلقت الدولة منطقة لوجستية جديدة مفتوحة للمستثمرين من القطاع الخاص في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر في نهاية عام 2019 لإضافة القدرات الحالية. يعمل الميناء حاليًا كممر رئيسي للأسواق الآسيوية والأوروبية حيث تقدم شركات الشحن المحترفة مجموعة من الخدمات المتخصصة للعملاء. ويشمل ذلك الدعم اللوجستي عبر المأكولات والمشروبات والسلع البيضاء والمنسوجات والأثاث والآلات والمنتجات الهندسية والصناعية.
التخزين الجاف: تهيمن الشركات المحلية حاليًا على النظام البيئي لصناعة المستودعات تليها المنظمات الدولية. ومن المقرر أن ينضم المزيد من اللاعبين إلى السوق. تشكل مواد البناء والمستخدمون النهائيون الصناعيون الجزء الأكبر من العملاء يليهم البيع بالتجزئة والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والسيارات وغيرها.
في حين عانت لوجستيات التخزين الجاف بسبب تعليق المشاريع داخل المملكة، اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2020 كان هناك انتعاش. ظلت الواردات مرتفعة وعادت قيمة الصادرات غير النفطية إلى مستويات ما قبل كورونا. في الواقع، بحلول أكتوبر 2020، زاد عدد الحاويات التي تم تداولها في ميناء جدة الإسلامي بنسبة 5.5٪ من 3.7 مليون إلى 3.9 مليون. كان هذا إلى حد كبير بسبب تحسين الأنظمة في مستودعات الموانئ التي سمحت بالعودة السريعة والفعالة إلى العمل بمجرد فتح الأسواق.
الخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة
تعد مدينتا جدة والرياض أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في المملكة ، مع وجود مناطق مطورة صناعيًا. تحقق كلتا المدينتين أعلى طلب على المستودعات المؤتمتة المبنية، وبالتالي تتصدران قطاع تخزين البضائع الجافة. في عام 2019 ، هيمنت جدة من حيث الإيرادات اللوجستية الجافة وفي قطاع الخدمات ذات القيمة المضافة التي تشمل التعبئة والتغليف، ووضع الملصقات، وإدارة المخزون، والتسليم من الباب إلى الباب.
في حين أنه لا يوجد إنكار أن الصناعة مجزأة إلى حد كبير مع وجود عدد قليل من اللاعبين الذين يقدمون حلولًا لوجستية كاملة وشاملة إلا أن هناك بعض الأطراف الثالثة التي لديها القدرة على تقديم خدمات على مستوى الدولة. إنهم يمتلكون القوى العاملة المدربة الخاصة بهم فضلاً عن الحفاظ على ملكية الأصول المباشرة ودعم تكنولوجيا المعلومات. لديهم أيضًا الخبرة التجارية الهيكلية والتشريعية لتجاوز القيود المؤسسية. ان كنت تبحث عن دعم لوجستيات الطرف الثالث، فأنت بحاجة إلى الشراكة مع مزود لديه خبرة ومرافق التخزين المطلوبة. إنهم بحاجة إلى توفير مجموعة من مساحات التخزين وخيارات والتوزيع عبر المدن الرئيسية في المملكة – وخاصة المدن الكبرى في الرياض وجدة والدمام. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون جميع المستودعات مناطق جافة وخالية من الغبار يتم التحكم في درجة حرارتها بحيث تلبي المتطلبات المحددة لمجموعة متنوعة من البضائع. بالنسبة لخيارات التخزين البارد المتعلقة بالأدوية أو الثروة الحيوانية، يجب أن تكون لوجستيات الطرف الثالث الخاصة بك قادرة على تقديم تقنيات التبريد القادرة على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة عبر المستودعات وشبكات النقل. بالإضافة إلى قدرات التبريد، من الضروري أيضًا الحصول على شهادات امتثال التخزين وإجراءات الأمان. يعد الموفر الذي يمكنه معالجة البضائع السائبة أو المنقولة على الرفوف بكميات كبيرة في مرافق متعددة المستخدمين ميسورة التكلفة وتخزينها بشكل مناسب مكافأة إضافية.
يجب أيضًا تضمين الخدمات التالية في خيارات القيمة المضافة للوجستيات الطرف الثالث:
الإرساء المتقاطع
ادارة المخزون
المنصات نقالة
التغليف
الفصل
التفتيش
معالجة الطلب
توفير منصة فارغة
العنونة
لوجستيات الشحن
اعتبارًا من عام 2019 ، كان لدى المملكة العربية السعودية أكبر شبكة موانئ في الشرق الأوسط. وهي تتألف من تسعة موانئ، علاوة على ذلك، تدعم المشاريع الجديدة في إطار لجنة توسعة السكك الحديدية السعودية البنية التحتية للموانئ لزيادة تحسين سلاسل التوريد على طول الموانئ إلى الطرق الداخلية.
الخدمات اللوجستية البحرية:
تتكون شبكة الموانئ السعودية من تسعة موانئ إجمالية، ستة منها تجارية وثلاثة تعمل كموانئ صناعية – تتعامل معًا مع أكثر من 90٪ من تجارة المملكة العربية السعودية:
هيئة الموانئ السعودية (مواني) هي الكيان الحكومي الرئيسي الذي يشرف على عمليات الموانئ في المملكة. نمت الإنتاجية في الموانئ السعودية بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 3.6٪ منذ عام 2013 ، لتصل إلى 289 مليون طن من البضائع خلال عام 2019. ويشهد القطاع استثمارات كبيرة في البنية التحتية وبناء القدرات بما في ذلك 1.6 مليار ريال سعودي (427 مليون دولار أمريكي) في الموانئ البحرية الجارية. وتشمل هذه المشاريع محطات شحن جديدة ومناطق إعادة تصدير ومجموعة متنوعة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص بهدف تحسين كفاءة نظام الموانئ السعودية. كما أطلقت شركة مواني أربعة مسارات شحن جديدة في عام 2020 لتعزيز عمليات الاستيراد والتصدير المباشرة التي توسع القدرات التجارية الإقليمية للمملكة العربية السعودية. تشمل ممرات الشحن الجديدة هذه:
مسار الشحن المباشر إلى شرق إفريقيا عبر ميناء الملك فهد بينبع وميناء جدة الإسلامي.
ممر شحن يربط ميناء العقبة الأردني وميناء السخنة المصري بميناء جدة الإسلامي.
ممر شحن مباشر إلى شرق آسيا عبر ميناء الجبيل التجاري يخدم الشركات الصناعية في الجبيل ورأس الخير.
خط شحن مباشر يربط بين ميناء جبل علي الإماراتي وميناء السخنة المصري بميناء جدة الإسلامي.
يعد ميناء جدة الإسلامي أكثر الموانئ التجارية ازدحامًا في المملكة العربية السعودية ، حيث قام بمناولة أكثر من 110 مليار ريال سعودي (29.4 مليار دولار أمريكي) من البضائع غير النفطية خلال عام 2020. موانئ الملك فهد الصناعية، التي تضم الجبيل الصناعية وميناء ينبع الصناعي، هي أعلى الموانئ الصناعية من حيث إجمالي الإنتاجية. يتعامل ميناء جدة الإسلامي مع حوالي 60٪ من الواردات البحرية للمملكة العربية السعودية ويعمل كمركز استراتيجي يربط تجارة الشحن العالمية بين الشرق والغرب. يتعامل ميناءي الجبيل وينبع الصناعيين بشكل أساسي مع البضائع السائلة مثل النفط الخام والغاز السائل والبتروكيماويات:
تطوير الموانئ
في أواخر عام 2019 ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق منطقة الخمرة اللوجستية جنوب ميناء جدة الإسلامي. وستقدم منطقة جمركية ومناطق إعادة تصدير ومليون متر مربع للمستثمرين للتأجير. ستتمكن الشركات التي لها وجود في منطقة الخمرة اللوجستية من توفير مرافق التصنيع الأولية والثانوية ، ومرافق التخزين والتبريد للعملاء.
وبالمثل، يتم إنفاق ما يقدر بنحو 750 مليون دولار أمريكي على ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ويتم إنفاق أكثر من 70 مليون دولار أمريكي على محطة بوابة البحر الأحمر في جدة لرفع البنية التحتية اللوجستية.
يتم بناء ميناء الملك عبد الله الجديد في رابغ – مع تعزيز قدرات مناولة الحاويات -. وهو يصنف كثالث أكبر وجهة استيراد للسعودية وأحد أسرع الموانئ نموًا في العالم. خلال جائحة كورونا، جعلت الخدمات عالية الكفاءة ومرافق التخزين المبردة في الميناء من المتلقي الأول للإمدادات الصيدلانية والطبية.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة أنه في نهاية عام 2020 ، اختارت شركات الشحن البحري الدولية الرائدة “ميرسك و ام اس سي اميريكاس” ميناء الملك عبد الله كمحطة لوجستية على البحر الأحمر لممرين جديدين للشحن يأتي تأكيدًا إضافيًا لقدرات الميناء. وبالمثل، فإن إضافة رصيفين في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، ورصيف إضافي لحاويات البضائع في ميناء ضباء ، وأول محطة حاويات تم بناؤها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص في ميناء جدة الإسلامي، محطة بوابة البحر الأحمر، تتيح زيادة عمليات إعادة الشحن وإعادة الشحن.
من الآن فصاعدًا، من المقرر أن تنمو الشركات التي يمكنها تقديم خدمات لوجستية شاملة للعملاء في قدرات المناولة. يمكن أن تعمل كواجهة واحدة بين العميل ومزود الخدمات اللوجستية لتوفير الشفافية الكاملة والرؤية عبر خدمات الشحن والموانئ والشحن. من خلال توفير نهج “طرف واحد ، وسعر واحد ، ومسؤولية واحدة” ، فإنهم يعتنون بجميع الخدمات اللوجستية الشاملة – حتى ضمان عدم وجود نزاع حول الفواتير. إنهم في وضع جيد لتقديم تنسيق أكثر سلاسة بين مقدمي الخدمات ، فضلاً عن تقليل التأخيرات الزمنية والنفقات الإضافية.
تغيير القواعد والأنظمة الجمركية
لطالما اشتهر قطاع اللوجستيات السعودي بسمعة عمليات التخليص البطيء والعمليات المتأخرة. ومع ذلك ، في إطار برنامج رؤية 2030، فإنه يتغير النظام البيئي بأكمله.
المدرجة أدناه هي التعديلات الأخيرة على القواعد واللوائح الجمركية التي تجعل المهام اللوجستية داخل الدولة أسرع.
برنامج التخليص الجمركي على مدار 24 ساعة: تم إطلاق برنامج التخليص الجمركي على مدار 24 ساعة في أواخر عام 2017 مما أدى إلى تحسين الإجراءات والآليات الجمركية ومرونتها الشاملة. من خلال تقليل عدد المستندات المطلوبة لاستيراد وتصدير البضائع، فإن أكثر من 80٪ من جميع البضائع المستوردة تقوم الآن بتخليص الجمارك في غضون 24 ساعة. هذا تحسن كبير في 7 إلى 14 يومًا التي كانت ممارسة شائعة سابقًا. وبالمثل، انخفض متوسط وقت توقف الشاحنات من 3 ساعات إلى 25 دقيقة، وانخفض وقت الإقامة في الموانئ من 14 يومًا إلى 4 أيام.
الإعفاء من الترجمات العربية على القوائم: علاوة على ذلك ، تقبل الجمارك السعودية الآن القوائم المكتوبة باللغة الإنجليزية دون الحاجة إلى ترجمتها إلى العربية ومصادقتها اللاحقة. علاوة على ذلك، ألغى مسؤولو الجمارك أيضًا العقوبات التي كانت مفروضة مسبقًا على تغيير أو تحديث هذه المستندات.
الإيداع الإلكتروني للوثائق: أدى الإيداع الإلكتروني للوثائق أيضًا إلى تقليل متوسط وقت التخليص الجمركي بشكل كبير. يمكن للسفن الآن حفظ المستندات حتى قبل الإرساء، مما يساعد على نقل البضائع بشكل أسرع في الموانئ.
تحرير خدمات وكالة السفن: وبالمثل ، فإن تحرير خدمات وكالة السفن من القيود السابقة التي كانت تدار من قبل شركة مملوكة للسعوديين بنسبة مائة بالمائة أو من قبل مواطن سعودي هو أحد التحركات العديدة بموجب رؤية 2030 التي تساعد الشركات الأجنبية في العثور على المزيد من الثقة في البلاد. بينما لا تزال خدمات توريد الوقود والتخليص الجمركي من الشركات المملوكة للسعودية حصريًا، فإن الإعلان يقطع شوطًا طويلاً لتشجيع المستثمرين الأجانب ورفع المعايير بما يتماشى مع الممارسات الدولية.
رسوم المناولة المخفضة: يستفيد قطاع الموانئ أيضًا من خفض التكاليف عبر الخدمات اللوجستية. ويشمل ذلك خفض رسوم مناولة الحاويات، ومعدلات التعريفة الأصلية المخفضة للحاويات الفارغة، وانخفاض إجمالي في التكلفة الإجمالية للمصدرين بنسبة 53٪.
مع استئناف العمل في المشاريع الضخمة لرؤية 2030، بالإضافة إلى الحركة الكثيفة للبضائع إلى البلاد، تشهد المملكة العربية السعودية أيضًا تدفقًا من الشركات الجديدة التي تتطلع إلى إنشاء مقر إقليمي مباشر في المملكة.
بالنسبة للشركات الجديدة القادمة إلى السعودية وكذلك تلك التي تتطلع إلى تبسيط سلاسل التوريد، فأنت بحاجة إلى الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية إذا كنت تأمل في النمو. يمكن أن تساعدك لوجستيات الطرف الثالث ولوجستيات الطرف الرابع الذكية في إدارة وظائف الاستيراد والتصدير من خلال توفير حلول شحن محسّنة واستخدام تكنولوجيا المعلومات لضمان التدفق السلس للبيانات. علاوة على ذلك فهم على دراية بالممارسات الجمركية ولديهم شبكات وبنية تحتية دولية وعلى مستوى الدولة لتحقيق الكفاءات.
لمعرفة كيف ان يمكنك تساعدك اس بي تي في إنشاء سلاسل توريد أكثر ذكاءً في جميع أنحاء المملكة ، تواصل معنا.