Home / Blog / تعرف على شركات الخدمات اللوجستية – كيف تعمل شركات الشحن؟

تعرف على شركات الخدمات اللوجستية – كيف تعمل شركات الشحن؟

Logistics - اللوجستية

في عالم اصبح محاط بالعولمة اكثر فأكثر، فقد أصبح على شركة الخدمات اللوجستية استخدام أفضل الممارسات في الخدمات اللوجستية لربط الأسواق وتعزيز ثقة العملاء   يشير مصطلح الخدمات اللوجستية إلى الإشراف الشامل على منتج أو خدمة من منشأها إلى نقطة التسليم النهائية، وتلبية المتطلبات المحددة للعميل والمؤسسة في كلا طرفي سلسلة التوريد التجارية. هذا ينطوي على عملية معقدة من العمليات والتي تشمل عدة أطراف. يتم تنظيم وتنفيذ الخدمات اللوجستية على أفضل وجه من قبل الشركة الوجستية.  

ما هي شركات الخدمات اللوجستية؟

شركة اخدمات اللوجستية هي منظمة متخصصة تدير وتخطط وتنفذ وتتحكم في التدفق والتخزين الفعال للبضائع. كما أنه يتبع المعلومات المتعلقة بالسلعة من نقطة المنشأ إلى نقطة الوصول والإستهلاك. قد تشمل البضائع التي يديرها مزود الخدمات اللوجستية سلعًا ملموسة مثل المواد والمعدات والإمدادات، بالإضافة إلى المواد الغذائية والمواد الاستهلاكية الأخرى. تشمل العمليات داخل شركة الخدمات اللوجستية والشحن تكامل تدفق المعلومات والمعدات الخاصة وتدريب الأفراد على التعامل مع مواد معينة والتعبئة الخاصة بالعميل والمخزون التفصيلي والنقل والتخزين والأمن.  

ما هو دور اللوجستيات؟

توفر الشركة الوجستية المحترفة الدعم السلس والحركة السلسة للسلع عبر سلسلة التوريد. المستودعات ومراكز التوزيع ومراكز التخزين ومحطات التسليم ومرافق الشحن الجوي والبري والبحري التي تدعم حركة البضائع كلها تقع ضمن مجال الخدمات اللوجستية.   عندما يفكر شخص ما في الخدمات اللوجستية ، فإن أسهل طريقة لشرح عمق الكلمة وأبعادها هي تخيل عملاق التجارة الإلكترونية أمازون. نظرًا لكونها واحدة من شركات التكنولوجيا الأربع الكبرى جنبًا إلى جنب مع قوقل وابل وفيسبوك، يقدر محترفو الصناعة أن امازون تقدم خدمات لوجستية لحوالي 12 ٪ من الشحنات من الشركات إلى المستهلك في جميع أنحاء العالم. ولخدمة عملائها، فقد أنشأت أمازون شبكة هائلة من المستودعات ومراكز التوزيع بأكثر من 850 منشأة في 22 دولة تحتل 220 مليون قدم مربع! يلعب هذا النوع من الأنظمة اللوجستية والتوزيع الفعالة دورًا كبيرًا في نجاح امازون.  

ماهي الخدمات اللوجستية الرئيسية؟

العمل الناجح هو العمل الذي يبيع المنتجات التي لا تعد مطلوبة في السوق فقط ولكن أيضًا تلك المنتجات التي تجد طريقها بسهولة إلى العملاء. اليوم وفي هذا العالم الرقمي حيث يتم بيع الكثير من العناصر عبر الإنترنت، لا يزال يتعين نقل البضائع من نقطة المنشأ (البائع) إلى الوجهة النهائية (العميل) من خلال النقل اليدوي. هذه العملية لنقل الأشياء من النقطة أ إلى النقطة ب عادة ما تكون من خلال شركات الشحن وهي تعتبر ساحة الخدمات اللوجستية. مع توسع المؤسسات، فإنها تتخطى نموذج المبيعات التقليدي (وجه – لوجه) بسبب وجود عوامل متعددة تؤثرعلى طريقة نقل المنتجات. هذا هو المكان الذي يأتي فيه مقدمو الخدمات اللوجستية. فهم متخصصون في إدارة عمليات الشحن للشركات وتنسيق الأشياء بحيث ينتهي الأمر بالمنتجات حيث تحتاج إلى أن تكون بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.   بالنسبة لمزود الخدمات اللوجستية ، تشكل العمليات المتضمنة في إدارة البضائع ، من المنشأ إلى المصدر النهائي سلسلة الحركة. وتشمل هذه ما يلي:

ادارة المخزون:

المستودع هو الجهاز العصبي المركزي الذي يدير تدفق وتخزين السلع داخل اي شركة لوجستية. فهو يعمل كغرفة تحكم ويعد الاختبار الحقيقي لقياس قدرة شركة النقل. تلعب عوامل مثل الموقع والعدد والحجم والتخطيط والتصميم دورًا كبيرًا في كيفية إدارة الحركة والخدمات اللوجستية لبضائع العملاء.  

دعم خدمات النقل والشحن:

النقل، بما في ذلك خدمات الشحن هو ما يحافظ على سير سلسلة التوريد للعملاء بسلاسة دون عوائق. تعد عملية النقل المادي للبضائع ابتداء من انتقاءها من المصدر وتحديد أفضل طريقة للشحن جنبًا إلى جنب مع البنية التحتية للنقل وصولا إلى وجهتها النهائية مركز مجال الخبرة المهنية لأي شركة لوجستية ذات خبرة. يمكن أن يكون نقل السلع معقدًا خاصةً إذا كانت الطرق البرية أو الجوية أو البحرية عرضة لاضطرابات الطقس أو الاضطرابات السياسية أو القضايا الأمنية. تشرف الشركة اللوجستية المحترفة على تنسيق خدمات النقل لتقديم أقصى استفادة من المساحة والتوجيه الاستراتيجي وتوقيت شحنات العملاء المتعددة لضمان عدم حدوث أي تأخير.  

مناولة البضائع:

تضمن الشركة اللوجستية المحترفة التعامل الصحيح مع البضائع من خلال موظفين مدربين واستخدام البنية التحتية الداعمة الصحيحة. أدى إدخال الرقمنة والأتمتة في مناولة البضائع إلى زيادة الإنتاجية اللوجستية. للعودة لمثال أمازون، فقد استخدمت الشركة منذ فترة طويلة الروبوتات للمساعدة في نقل البضائع حول المستودعات. وبالمثل، فقد أدى إدخال تطبيقات ومنتجات الأنظمة في معالجة البيانات للمستودعات وإدارة المخزون ومناولة البضائع إلى زيادة حجم وسرعة ومستوى الخدمة التي تنقل من خلالها الشركة اللوجستية البضائع الآن.  

التعبئة والتغليف:

يختلف التغليف اللوجستي أو الصناعي عن عبوات المنتج حسب اتجاهات السوق وسلوك المستهلك. توفر شركة الخدمات اللوجستية تغليفًا يضمن الحد الأدنى من الأضرار للسلع أثناء مناولة المواد وحركتها. يعد فهم البضائع وكيفية تعبئتها والتعامل معها ونقلها جزءًا مهمًا جدًا من حركة البضائع.  

نظم المعلومات المتكاملة:

تستخدم شركة الخدمات اللوجستية أنظمة المعلومات التي تلعب دورًا مهمًا في تقديم خدمات لوجستية فعالة للعملاء. تُستخدم أدوات تكنولوجيا المعلومات باستمرار لتحديد المعلومات المتعلقة بالسلع والوصول إليها وتخزينها وتحليلها واستردادها. ستعمل الشركة اللوجستية على مستوى إقليمي وكذلك عبر خطوط الدولة الدولية. يستخدم مقدمو الخدمات اللوجستية الآن التكنولوجيا للمساعدة في إدارة حركة البضائع بأفضل طريقة ممكنة. تساعد البرامج المتكاملة المتخصصين في هذا المجال على تحديد أفضل المسارات وكذلك التعامل مع المضاعفات عند ظهورها.  

أفضل ممارسات إدارة الخدمات اللوجستية

غالبًا ما يتم الخلط بين إدارة الخدمات اللوجستية وبين إدارة سلسلة التوريد وهي واقعيا تعد مجموعة فرعية من الأخيرة بما في ذلك العمليات المشتركة بين المؤسسات والعمليات متعددة الوظائف التي تستهدف كل شيء بدءًا من الشحن الداخلي للمورد وحتى المستهلك النهائي. إدارة اللوجستيات هي الجزء العملي الأكثر عملية من سلسلة التوريد حيث يتم نقل البضائع إلى منشأة وتخزينها ومعالجتها ونقلها بشكل صحيح. تلعب الإدارة اللوجستية أو إدارة الخدمات اللوجستية دورًا مهمًا في نجاح عمليات أي شركة ولها تأثير مباشر على أرباحها النهائية.

استراتيجية اللوجستيات:

تساعد الإستراتيجية اللوجيستية المضبوطة شركة الخدمات اللوجستية على اتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة يمكن أن توفر للعملاء ما يصل إلى 40٪ من التكاليف اللوجستية. نظرًا لأن سلسلة التوريد تتغير باستمرار ، كذلك ايضا العمليات اللوجيستية المتضمنة في حركة سلع العملاء. يؤدي استخدام استراتيجيات لوجستية رسمية مطورة وقابلة للتنفيذ إلى زيادة المرونة في عملية اتخاذ القرار وزيادة وقت الاستجابة للخطأ. وبالمثل، فإن شركات الخدمات اللوجستية المحترفة بارعة في توقع الاضطرابات والاستجابات مما يضمن بقاء الخدمات اللوجستية ودعم سلسلة التوريد الخاصة بالعميل في ذروة الأداء.   إن امتلاك الوظائف اللوجستية للأعمال ودورة سلسلة التوريد الشاملة التي يتم تقييمها من قبل شركة لوجستية ، يساعد الشركة على تحديد أفضل حلول النقل.   تتضمن بعض الأسئلة الخاصة بالعميل التي ستأخذها شركة الخدمات اللوجستية في الاعتبار ما يلي:   ما هي فوائد التعامل مع أنواع مختلفة من شحنات العميل بشكل مختلف – مثل الشحن السريع مقابل الشحن البطيء؟ متى يجب جرد العناصر ومتى يجب إرسالها مباشرة إلى العميل النهائي؟ ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه شركة الشحن في شبكة النقل والتوزيع لسلع الشركة وكيف يمكن تحسينها من أجل نقل أكثر ملاءمة وكفاءة للمنتجات. هل يؤدي تغيير الناقل أو وسيلة نقل معينة إلى توفير المال أو تحسين الخدمة للعميل في النقل الخارجي؟ ما مقدار مخزون العميل الذي يجب أن تحمله شركة الخدمات اللوجستية في وقت معين حتى تعمل على المستوى الأمثل؟ ما هي الأهداف المحددة الموجهة للعملاء؟ سرعة؟ أمان؟ لكل شركة احتياجات لوجستية مختلفة وطرق مختلفة لتقييم النجاح التشغيلي. ستؤدي الإستراتيجية اللوجيستية الثابتة إلى إلحاق ضرر جسيم بخدمة الشركة وخطتها النهائية.   بينما تتغير البيئة اللوجستية بشكل متكرر ويزداد حجم البيانات المتاحة للتحليل، يقوم مقدمو الخدمات اللوجستية وشركات الشحن بوضع إستراتيجيات فعالة من أجل البقاء في صدارة التقلبات لتجنب الفوضى داخل سلسلة التوريد الخاصة بالأعمال. لذلك ، فإن مقدم الخدمات اللوجستية المحترف يطرح دائمًا أسئلة حول العمليات اللوجستية وتقييم النجاحات وعدم الكفاءة وتغيير استراتيجيات إدارة الخدمات اللوجستية لتناسب احتياجات العملاء المتغيرة.   تقوم شركة الخدمات اللوجستية والتي تتسم بالكفاءة بتحليل إدارة اللوجستيات الواردة والصادرة بانتظام، مع مراعاة برامج امتثال البائعين. وبالمثل، فإن شركة الشحن الناجحة لديها دائمًا لوجستيات عكسية عملية وقابلة للتنفيذ بحيث في حالة عودة البضائع، لا تؤثر حركة المنتجات على إدارة سلسلة التوريد الخاصة بالعميل أو النتيجة النهائية.

شركات لوجستيات الطرف الثالث:

تحتاج الشركات إلى اتباع نهج استراتيجي للتعاون والاستعانة بمصادر خارجية مثل لوجستيات الطرف الثالث إذا أرادت النمو والتوسع. تقدم لوجستيات الطرف الثالث خدمة عملاء محسنة وإجراءات أكثر فعالية. يتيح العمل عن كثب مع لوجستيات الطرف الثالث لمقدم الخدمات اللوجستية رؤية تحديات العميل وفرصه من كل زاوية ممكنة.   شهد عام 2018 نموًا هائلاً في مزودي الخدمات اللوجستية من الأطراف الثالثة داخل الولايات المتحدة. كان العاملان الرئيسيان وراء هذا النمو هما التراكم غير المعتاد في مخزون المنتجات المستوردة حيث حارب الموردون المحليون التعريفات الجمركية على الواردات. هذا إلى جانب قدرة الناقل المحلي المحدودة ، أدى إلى ارتفاع الأسعار وزيادة إيرادات رسوم الوقود الإضافية. نظرًا لأن الشركات واجهت إجراءات صارمة ، فقد تحولت بشكل متزايد إلى شركات لوجستيات طرف ثالث لنقل البضائع. على المستوى الإقليمي داخل منطقة الشرق الأوسط، وبينما تشدد الشركات حزامها لركوب الاقتصادات المتقلصة حتى النهاية، كانت هناك زيادة في لوجستيات الطرف الثالث لمساعدة الشركات على التنسيق بشكل فعال داخل سلسلة التوريد الخاصة بهم. يمكن رؤية أحد الأمثلة في صناعة السيارات حيث يشهد الانخفاض في قدرة شركة النقل المحلية نموًا داخل قطاع نقل العقود الأكثر نضجًا والمخصص  

مزايا وعيوب العمل مع لوجستيات الطرف الثالث

في مرحلة ما من دورة نمو الأعمال التجارية، سيكون هناك الكثير من الأعمال. تعد طباعة الملصقات وإيجاد الطوابع الصحيحة وإدارة المخزون مهمة معقدة، بالإضافة إلى إنتاج السلع. هذا هو السبب في أن أي عملية صغيرة إلى متوسطة الحجم تتطلع إلى تنمية قاعدة عملائها، فإنه في مرحلة ما أو أخرى، ستحتاج إلى السير في طريق الدعم اللوجستي من طرف ثالث. سيساعد هذا النشاط التجاري على توسيع نطاق عملية الشحن والإنجاز مع التركيز على نقاط القوة الأساسية للأعمال.

المزايا:

يفضل السوق اليوم الشركات التي تركز على نقاط قوتها، وتكرس الكثير من وقتها ومواردها لتطوير المنتجات. لذلك، فإن الاستعانة بمصادر خارجية لحلول الشحن والتخزين تسمح حتى للعمليات الصغيرة أن يكون لها وصول محلي او إقليمي او دولي، وهو قابل للتطوير بسهولة لتلبية متطلبات السوق.  

تتضمن بعض مزايا استخدام لوجستيات الطرف الثالث ما يلي:

الوصول إلى أسواق جديدة من خلال حركة أسهل للبضائع. مقدمو خدمات لوجستيات الطرف الثالث ذوي الخبرة لديهم بالفعل علاقات قائمة. يمكنهم تسهيل العمليات في الأسواق الجديدة، حيث تتطلع أي شركة صغيرة إلى النمو، مما يجعل عملية الإنتقال هذه أسهل. الإستفادة من البنية التحتية اللوجيستية الحالية والمحرك اللوجستي المتمرس الذي يكون على دراية بالتعريفات والقوانين واللوائح الوطنية والإقليمية والدولية. الإستفادة من وفورات الحجم من خلال التوسع السريع حسب الطلب من خلال دعم الدعم اللوجستي والتخزين للوجستيات الطرف الثالث . بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأن لوجستيات الطرف الثالث تخدم عملاء آخرين أيضًا، فإنها توفر أموال في كل مرحلة من مراحل سلسلة الخدمات اللوجستية. الاستفادة من انخفاض تكاليف النقل. يتيح استخدام مزود خدمات لوجستيات الطرف الثالث للشركات تخطي عملية التجربة والخطأ المكلفة التي ينطوي عليها النمو، فضلاً عن الاستثمار الكبير للوقت والموارد المطلوبة لبناء شبكة شحن وتنفيذ. الحصول على نظام تسليم المفتاح وخدمة العملاء وغيرها. يقدم بعض مزودي خدمات لوجستيات الطرف الثالث أيضًا خدمات أخرى بالإضافة إلى الشحن والتي يمكن أن تسمح للأعمال التجارية بالتركيز بشكل أكبر على نقاط قوتها الأساسية. العيب الوحيد للاستعانة بمصادر خارجية لشركة لوجستيات الطرف الثالث هو فقدان السيطرة التي قد تشعر بها الشركة على حركة منتجاتها. ومع ذلك ومع وجود شركة لوجستية محترفة وجديرة بالثقة، فإنه يمكن للشركة أن تثق في أن منتجاتها في أيدٍ أمينة.   هناك العديد من مزودي الخدمات اللوجستية من الجهات الخارجية الذي يمكن اختيارهم اليوم، لذلك تنصح الشركة باستكشاف جميع الخيارات المتاحة قبل اتخاذ القرار. وفي حين أن السعر هو عامل مهم يجب مراعاته، فمن الجيد أيضا للشركات أن تنظر في حجم ومدى ونضج لوجستات الطرف الثالث. ربما يكون العامل الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته هو ما إذا كانت لوجستيات الطرف الثالث جديرة بالثقة وقادرة،حيث من المحتمل أن تكون شريكًا افتراضيًا في نجاح الأعمال التجارية. لمزيد من المعلومات حول الحلول اللوجستية وخيارات الشراكة اللوجستية ، تواصل معنا أو انقر هنا.

نهج  بديل  لإنتاج  الطاقة  من خلال تكنولوجيا الهيدروجين
Uncategorized - غير مصنف

نهج بديل لإنتاج الطاقة من خلال تكنولوجيا الهيدروجين

الاستراتيجية اللوجيستية السعودية: الوضع الحالي والإعلانات الكبيرة والتقدم
Uncategorized - غير مصنف

الاستراتيجية اللوجيستية السعودية: الوضع الحالي والإعلانات الكبيرة والتقدم

يكشف ولي العهد السعودي عن استراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية
Uncategorized - غير مصنف

يكشف ولي العهد السعودي عن استراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية

اخر الأخبار اللوجستية مع استعداد المملكة لشغل شبابها وظائف في مجال الخدمات اللوجستية
Uncategorized - غير مصنف

اخر الأخبار اللوجستية مع استعداد المملكة لشغل شبابها وظائف في مجال الخدمات اللوجستية

دفعة بمقدار 10 مليار دولار للقطاع الخاص
Uncategorized - غير مصنف

دفعة بمقدار 10 مليار دولار للقطاع الخاص

دليلك للشحن الدولي
Uncategorized - غير مصنف

دليلك للشحن الدولي

/
Prev
/
Next

نموذج الاستفسار

إرسال

شكرا جزيلا!
تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح

إصدار شكوى

إرسال

شكرا لك
تم رفع التذكرة بنجاح