Home / Blog / هل العام 2021 هو الوقت المناسب لتوسيع نطاق اعمالك؟

هل العام 2021 هو الوقت المناسب لتوسيع نطاق اعمالك؟

Uncategorized - غير مصنف

ملخص

إدارة شركة صغيرة ومتوسطة الحجم ليس بالأمر السهل. تحتاج باستمرار إلى تحقيق التوازن بين طلب العملاء لتحقيق الاستقرار وخفة الحركة مقابل مصادر المواد وموثوقية البائع.

تعتبر المهمة بحد ذاتها صعبة بما فيه الكفاية ، ولكن بالاقتران مع الاضطرابات العالمية الناجمة عن جائحة كوفيد 19، أصبح من الصعب على الشركات العمل.

إنها لفكرة جيدة أن تعيد المؤسسات مثل منظمتك تقييم أولوياتها للعام المقبل. سواء كنت تفكر في توسيع مؤسستك بدلاً من توجيه جهودك نحو التوحيد ، أو تقييم الخدمات التي يمكن الحصول عليها بسهولة من مصادر داخلية مقابل حيث تحتاج إلى مزيد من الدعم الخارجي من جهة خارجية ، فأنت بحاجة إلى عرض نقاط الألم في عملك للحصول على صورة شاملة.

ستساعدك هذه المقالة في تقييم مكانة مؤسستك في نهاية عام 2020 حتى تتمكن من رسم خطة عمل مستنيرة للعام المقبل.

 

فهرس

بناء خطة عمل لعام 2021

نقاط ضعف عملك والحلول

تغيير التركيز

 

هل العام 2021 هو الوقت المناسب لتوسيع نطاق عملك؟

حتى قبل أن يلقي الوباء -19 الاقتصادات في ازمة كبيرة ، كان قطاع الخدمات اللوجستية يستعد لمدة عام من التحول لتلبية الطلبات المتزايدة باستمرار التي فرضتها عليها الشركات التي سعت للحصول على دعم لوجستي من طرف ثالث ودعم لوجستي من طرف رابع. لكن 2020 غير البرنامج النصي تمامًا. شهد العام تراجعاً في عدد كبير من الشركات ومن الشركات التي نجت ، انتقل الكثير منها إلى الإنترنت. حتى مع الاضطرابات التي أحدثها الوباء ، ظلت متطلبات العملاء للأطر الزمنية الأقصر لتسليم الطرود مرتفعة. للبقاء على قيد الحياة ، كان على العديد من الشركات إعادة التفكير في نماذج التشغيل.

مع اقتراب عام 2021 ، تحتاج الشركات المصنعة وتجار التجزئة التي يتم دمجها أو توسيعها إلى طرق أفضل وأسرع وأرخص لتلبية متطلبات سلسلة التوريد الخاصة بهم. أنت بحاجة إلى مزيد من المرونة والشفافية التي يمكن أن تساعدك على زيادة الإنتاج أو خفضه لتلبية الطلب حسب الحاجة. بدون النوع الصحيح من الدعم ، لن تكون قادرًا على التكيف بسرعة كافية ، مع ترك مجال لإعادة التقييم المستمر ومراجعة الوضع الراهن.

لذلك ، من المفيد أن يكون لديك استراتيجية حول كيفية المضي قدمًا.

من المثير للقلق معرفة أنه حتى عندما يعمل العالم في ظل “العمل كالمعتاد” ، تعمل 50٪ من الشركات بدون خطة عمل. نظرًا لأن الشركات والاقتصادات تتأرجح من الموجة الثانية من الوباء ، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى أن تحدد المنظمات مثل منظمتك أهدافًا لنفسها ، من أجل التغلب على العاصفة على مدى السنوات القليلة المقبلة ، قبل أن تخطط للعودة إلى الربحية.

بناء خطة عمل لعام 2021

لقد غيرت عمليات الإغلاق وإجراءات التباعد الاجتماعي طريقة تسوق المستهلكين ، مما أجبر الشركات على ترقية البنى التحتية الرقمية. داخل المملكة ، يؤدي ارتفاع عدد سكان الحضر والتعليم والدخل إلى حدوث تحول في سلوك المستهلك. في الواقع ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ، قام ما يقرب من 77٪ من المستهلكين السعوديين بالتسوق عبر الإنترنت أثناء الوباء. مع استمرار الحكومة في الاستثمار بشكل كبير من أعلى إلى أسفل على مدار العقد المقبل ، تحتاج الشركات التي ترغب في الاستفادة من السكان الشباب المتنامي في البلاد إلى البدء في تلبية متطلبات الوفاء بطريقة أكثر ذكاءً إذا أرادت أن تظل مربحة.

لذلك من المنطقي أن تكون شركات مثل شركتك على دراية باتجاهات المستهلكين ، بحيث يمكنك التخطيط الاستراتيجي لأهداف عملك لعام 2021:

خدمات التوصيل: أصبحت خدمات التوصيل هي الوضع الطبيعي الجديد حتى عام 2020 ومن المتوقع أن تبقى في المستقبل المنظور. بينما تستمر متاجر الطوب والملاط في تسجيل إقبال منخفض ، يتعين على الشركات التي تأمل في مواصلة العمل التفكير في شراكات لوجستية ذكية – خاصة مع مزودي خدمة التوصيل في المرحلة الأخيرة ، حتى يتمكنوا من الاستفادة من متاجرهم الفعلية لتلبية الطلبات المحلية عبر الإنترنت. الشركات التي يمكنها تزويد العملاء بخيارات توصيل أسهل وأسرع وموثوق بها ستظهر أقوى في عام 2021.

ضع في اعتبارك نماذج أعمال بديلة: تبتعد العلامات التجارية عن المفهوم التقليدي للممرات والأرفف المجهزة بالكامل. خلال العامين المقبلين ، لا يمكن اعتبار المتاجر الفعلية الوجهة النهائية في رحلة الشراء. مع قيام المؤسسات بالترقية إلى نماذج البيع بالتجزئة الرقمية ، فإنها تحتاج أيضًا إلى التفكير في منهجيات الدفع التي توفر للعملاء خيارات شراء قائمة على الاشتراك مع مرور الوقت.

إعادة تقييم دور محاور التنفيذ: نظرًا لأن واجهات المتاجر المستأجرة أداء ضعيف بسبب نقص الزوار ، تتوقع الشركات الصغيرة والمتوسطة تغييرًا في كيفية تفاعل المستهلكين مع المتاجر التقليدية. ستحتاج الشركات إلى إعادة اختراع نفسها لمزيد من التفاعلات التجريبية ، وفي حالة فشل ذلك ، سيتعين عليها الاعتماد بقوة على الدعم اللوجستي الذي يمكنه تلبية طلبات العملاء. يحتاج تجار التجزئة ، على وجه الخصوص ، إلى التطلع بنشاط نحو مراكز التخزين والتنفيذ التي يمكنها تخزين وتخزين وتلبية متطلبات الطلبات.

نقاط ضعف عملك والحلول

لا يمكن لأي عمل أن يضع أهدافًا لنفسه دون تحديد نقاط الضعف والضعف فيه. سواء كنت تتطلع إلى الاندماج أو النمو ، فأنت بحاجة إلى التفكير في تداعيات جائحة كوفيد – 19 على عملك. حتى مع وجود لقاح في الأفق ، من المتوقع أن تظهر الاضطرابات من هذا العام عبر الصناعات لفترة من الوقت. لذلك ، من المفيد التخطيط للطوارئ. فيما يلي بعض الاقتراحات:

المشكلات المتعلقة بسلاسل التوريد: ليس سراً أنه عندما يتعلق الأمر بإدارة سلسلة التوريد والوصول إلى موردي المواد ، لا يتم وضع الشركات الصغيرة في موقع القوة. من المحتمل أن تتأثر الشركات الصغيرة سلبًا بالمنافسة عندما يقوم اللاعبون الأكبر حجمًا ، الذين يمارسون نفوذًا أكبر من خلال الطلبات الكبيرة والمعدلات الكبيرة ، بالاستعانة أيضًا بالمصادر من نفس الأماكن. وبالمثل ، تواجه الشركات الصغيرة مشاكل متكررة عندما تبيع منتجاتها أو خدماتها بشروط ائتمانية. مع الاضطرابات والتأخيرات الإضافية في سلسلة التوريد الناشئة عن جائحة -19 ، من الصعب جدًا على المؤسسات الصغيرة الحفاظ على سلاسل التوريد غير المضطربة. بدون ضمان توفير المواد ، سيكون من المستحيل على عملك أن يعمل بانتظام.

الحل: مرونة سلسلة التوريد

تتمتع شركات الخدمات اللوجستية بوضع جيد لتنويع طرق سلسلة التوريد للعملاء. هذا هو دعم حاسم لاستمرارية الأعمال. بصفتك شركة صغيرة ، قد تعتمد حاليًا على طرق التوريد الفردي لأنها تؤمن لك مواد سريعة أو تلبي أهداف التكلفة الخاصة بك. ومع ذلك ، فإن أحد الأشياء التي علمها الوباء لأصحاب الأعمال هو أنهم بحاجة إلى التحول نحو بناء سلاسل توريد أكثر تنوعًا من خلال التنويع الجغرافي والتدقيق الأكثر صرامة للموردين والبائعين – خاصة الآن مع إعادة فتح البلدان للاقتصادات.

يمكن أن يمارس الدعم اللوجستي من طرف ثالث مزيدًا من الضغط على الموردين. كما أنهم في وضع جيد لتوفير مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لسلاسل التوريد ، وشراء التأمين لتغطية الأرباح المفقودة من حدث تخريبي في موقع مورد مهم ، ومطالبة الموردين من المصدر الوحيد ببناء وتخزين الأجزاء في مواقع بديلة. مع وجود عمليات المصادر المتعددة الخاصة بهم ، يمكنهم التحول بشكل أسرع إلى الحلول البديلة وهم في وضع أفضل لدعم عملك من خلال الاضطرابات المستقبلية مثل جائحة 2020.

الاحتفاظ بالعملاء: لكي يبقى أي عمل على قيد الحياة ويحقق الربح ، يحتاجون إلى عملاء وتكرار الطلبات. ومع ذلك ، فإن مستوى الطلب يتقلب بالنسبة لمعظم الشركات. إن التنبؤ بكمية الحاجة في الظروف العادية أمر صعب بما فيه الكفاية ، لكن الأزمة الحالية على وجه الخصوص جعلت من الصعب جدًا على الشركات قياس الوقت الذي ستفتح فيه الأسواق لزيادة الطلب. ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، لا يريد أي نشاط تجاري رفض العملاء – خاصة الآن عندما يكون الاحتفاظ بالعملاء صراعًا كبيرًا. لذلك ، عندما يتم إصدار أمر ما ، فأنت تريد التأكد من تقديمه – ولكن تظل “كيف” تمثل تحديًا.

 

الحل: زيادة التعاون والاتصال

تظل حقيقة واحدة صحيحة عبر أي مؤسسة: العملاء السعداء يقدمون أعمالًا متكررة. في الوقت الذي تقوم فيه بموازنة التكاليف ، يمكن أن يكون الاستغناء عن الوظائف اللوجستية الداخلية بمثابة توفير كبير. لكنك تريد القيام بذلك مع ضمان استمرار تقديم الجودة للعملاء. أفضل طريقة للحفاظ على الخدمة المثلى هي التركيز على الوظائف التي تجيدها والاستعانة بمصادر خارجية للدعم اللوجستي للمهنيين الذين يقومون بذلك كعمل تجاري.

إذا كنت تتعامل مع مساحة محدودة وبنية تحتية قديمة ، فقد لا يكون لديك مساحة كافية لإيواء مخزونات كبيرة وزيادة عدد الحزم. يمكن أن تساعدك الشراكة مع شركات الشحن التي تقدم مرافق التخزين بشكل كبير في زيادة الإنتاج أو خفضه لتلبية الطلب. علاوة على ذلك ، يتم تدريب موظفي المستودعات على مراجعة المخزونات من أجل إدارة أكثر صرامة لسلسلة التوريد. يمكن أن يساعد هذا 52٪ من الشركات الصغيرة التي تذكر أن الموظفين ذوي الجودة الرديئة يمثلون أحد أكبر التحديات التي تواجههم.

بالإضافة إلى ذلك ، تتواصل شركات الخدمات اللوجستية مع مزودين آخرين لتحقيق النجاح المشترك. يمكن للشراكة مع شركة لوجستية تابعة لجهة خارجية أن تمنح الشركات مزيدًا من الاتصال بأصول النقل والتوزيع للتمحور بسرعة للاستجابة للاحتياجات الحالية. يمكنهم أيضًا تقديم أداء أكثر كفاءة للحفاظ على رضا العملاء والعودة إلى عملك لمزيد من عمليات الشراء.

تحديث العملاء من خلال عملية التسليم: تضيف الأتمتة والعمليات الرقمية الشفافية إلى سلاسل التوريد. ولكن ليست كل الشركات آمنة ماليًا للقيام باستثمارات كبيرة من أجل ترقية الوظائف. عندما يتعلق الأمر بتسليم المنتجات ، يتوقع العملاء استجابة في الوقت الفعلي حيث يتفاعلون مع البائع حول حالة طلبهم. يصبح هذا التحديث أكثر أهمية في أوقات الأزمات. لن تتمكن الشركات التي لا تستطيع توفير هذا المستوى من الرؤية وإمكانية التتبع عبر عملياتها من المنافسة.

 

الحل: استراتيجية الجوال أولاً

تشير دراسة حديثة إلى أن حوالي 66 ٪ من جيل الألفية يتوقعون استجابة في الوقت الفعلي ويبحثون عن فرصة للتفاعل مع البائعين حول حالة طلباتهم. نظرًا لأن ما يقرب من 70٪ من سكان المملكة تقل أعمارهم عن 30 عامًا و 28.8 مليون هاتف محمول اعتبارًا من عام 2019 ، فمن المنطقي أن تتيح الشركات إمكانية تتبع حالة المشتريات في أيدي عملائها. علاوة على ذلك ، مع زيادة عدد الأشخاص الذين يشترون عبر الإنترنت في عام 2020 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة المتعلقة بـ كوفيد 19 ، أصبحت عمليات التسليم في نفس اليوم والتسليم في اللحظة الأخيرة هي الأساس لتوقعات العملاء. على الجانب السلبي ، هذه أيضًا أكثر العمليات غير الفعالة في سلسلة التوريد. لتكون قادرًا على إدارة الطلبات الحساسة للوقت بكفاءة ، يجب أن تستخدم أدوات الهاتف المحمول لجعل التنفيذ أسرع ممكنًا. يمكن أن تساعدك الشراكة مع مزودي الخدمات اللوجستية الذين لديهم بالفعل البنية التحتية اللازمة في مواكبة احتياجات العملاء من خلال الاستفادة من الموارد اللوجستية الخاصة بطرف ثالث.

الافتقار إلى مرافق التخزين: بسبب الوباء ، تشهد الشركات انخفاضًا في الإقبال في المتاجر. لا يمكن للجميع الانتقال إلى الإنترنت بالسرعة الكافية ، وبالتالي تقلصت الأرباح. إذا كنت تمثل مؤسسة تحاول خفض التكاليف ، فلا يمكنك تحمل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون في المستودعات الخاصة بإيجارات باهظة. في الوقت نفسه ، سلطت جائحة 2020 الضوء أيضًا على المشكلات المتعلقة بتوريد المواد الخام. تريد الشركات الذكية الاحتفاظ بالحد الأدنى من مخزون الإمدادات ، دون إضاعة مساحة – فكيف يفعلون ذلك؟إضاعة مساحة – فكيف يفعلون ذلك؟

الحل: دعم التخزين

لا يمتلك مقدمو الخدمات اللوجستية البنى التحتية للمستودعات فحسب ، بل يديرون أيضًا أنظمة إدارة المستودعات الذكية التي يمكن أن توفر للعملاء رؤية المخزون ، والتحسين ، وأتمتة عمليات التخزين. حلول التخزين والتوزيع الخاصة بهم ، مثل تحسين العمالة والموظفين ، يمكن أن تفيد عملك بشكل كبير حيث لا داعي للقلق بشأن مساحة التخزين لأي نوع من البضائع. يمكن لشريكك اللوجستي تلبية متطلبات عملك وتوسيع نطاق العروض لأعلى أو لأسفل وفقًا لمتطلباتك.

الحل: زيادة الكفاءة من خلال الأتمتة

ميزة أخرى للاستعانة بمصادر خارجية للتخزين هي الطريقة التي يمكن بها لهذه المرافق تحسين الأداء من خلال نهج ثقيل التكنولوجيا. تستخدم شركات الخدمات اللوجستية الأتمتة لتبسيط مناطق التخزين ، أو الأنظمة القائمة على المعاملات الكلاسيكية التي يمكن أن تزيد بشكل كبير من مرونتك – لا سيما نوع المرونة قصيرة الأجل التي تواجهها معظم الشركات في الوقت الحالي بينما لا تزال تتفاعل مع الوباء. أنت بحاجة إلى مساحة التنفس التي تأتي من هذه الهوامش بينما تشق طريقك حتى عام 2021.

علاوة على ذلك ، فإن شركات الخدمات اللوجستية في وضع جيد لتقديم عمليات رقمية رائدة في الصناعة لأعمالها. تتيح الأتمتة من خلال الأنظمة الآلية انتقاء العناصر بشكل أسرع وأكثر كفاءة – على سبيل المثال لتلبية طلبات البقالة عبر الإنترنت. بدلاً من الاستثمار بكثافة في قدراتك الخاصة ، يمكن أن تساعدك الشراكة مع مزود الخدمات اللوجستية المناسب في تعزيز عملك بينما تستقر البيئة العالمية.

تسليم المتر الأخير: مع استمرار سريان إجراءات التباعد الصارمة ، توجد قيود على الحركة والتسليم. ربما تمكنت من نقل المبيعات عبر الإنترنت ، ولكن لا تزال هناك مسألة تحصيل المدفوعات وتسليم المنتجات محليًا أو وطنيًا أو إقليميًا في الوقت المحدد وبطريقة آمنة. وبالمثل ، بالنسبة إلى مرتجعات الطلبات ، فإنك تحتاج إلى عمليات تتعقب مرتجعات الدفع ولوجستيات الشحن لا تمتلك كل شركة صغيرة ومتوسطة إمكانات تحمل في ثناياه عوامل لإدارة هذه الوظائف.

 

الحل: دعم لوجستي من طرف ثالث

معظم مزودي الخدمات اللوجستية من الأطراف الثالثة لديهم أنظمة تشغيل وقوى عاملة كافية بالفعل. من خلال تكرار الأعمال مع شركات أخرى مثل شركتك ، لديهم إجراءات مبسطة للتنفيذ الأمثل. يمكنهم معالجة آلاف الفواتير وتدقيقها بشكل مناسب خلال فترة زمنية قصيرة. لقد وضعوا أيضًا استراتيجيات أمان توفر تجربة بيع بالتجزئة أفضل وأكثر أمانًا لعملائك. نظرًا لأن لديهم بالفعل موظفين في المكتب الخلفي يعملون مع الفواتير وعمليات فحص شركات النقل وما إلى ذلك ، يمكنهم الاهتمام بجميع التنسيق والتواصل بين شركات النقل للتسليم إلى الوجهة. من خلال آليات المحاسبة المتوفرة بالفعل ، يمكنهم أيضًا الاهتمام بالفواتير نيابة عنك ، بالإضافة إلى التعامل مع المرتجعات. يصبح هذا الأمر أكثر أهمية في الوقت الذي يحاول فيه العملاء تقليل الاتصال بين البشر ولكنهم لا يزالون يطالبون بالمعاملات والتسليم في الوقت المناسب. يمكن أن يساعد الدعم اللوجستي للجهات الخارجية بشكل كبير في تبسيط هذه العمليات لزيادة رضا العملاء.

 

تغيير في التركيز

لقد أدى الوباء العالمي إلى تركيز شديد على القضايا المتعلقة بالأخلاقيات والاستدامة. يهتم عدد متزايد من العملاء بالتفاصيل الدقيقة حول كيفية تصنيع منتجاتهم ، ومن صنعها والتأثير في كل نقطة في سلسلة التوريد.

مع تزايد عدد السكان الأصغر سنًا والأكثر استنارة ووعيًا في السعودية ، فإن هذه الأسئلة توجه بشكل متزايد الشركات مثل شركتك إلى إعادة التفكير في كيفية إنتاج وتسليم البضائع الخاصة بك. أثناء التخطيط للمستقبل ، قد تفكر في الابتعاد عن نموذج سلسلة التوريد الخطي نحو الاقتصاد الدائري. ببساطة ، هذا يعني أن المنتج لا ينتهي عند المستهلك ولكن بدلاً من ذلك يُعاد استخدامه للحفاظ على الموارد البيئية.

نظرًا لأن المستهلكين يقودون الاقتصاد الدائري ، الذي يركز على تعزيز الوصول إلى المواد التي انتهى عمرها ومعالجتها ، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير في استراتيجيات الأعمال التي:

أوامر أقل حجمًا وتسليمًا مرحليًا

تقديم المزيد من نماذج “المنتج كخدمة” لتقليل مساهمة مدافن النفايات

توفير أمان المواد الخام لكل من المنتجات والتعبئة والتغليف

خطة الإمداد المرتجع بعد شراء العميل أو استهلاكه

للمضي قدمًا ، يجب أن تكون شراكة مع الدعم اللوجستي الذي يعكس نفس القيم. قد ترغب في العمل في لوجستيات إعادة التدوير بعد الشراء وإعادة استخدام أدوات ومواد سلسلة التوريد لتعكس نموذج عمل أكثر وعياً. نظرًا لأن المستهلكين أصبحوا أكثر وعياً بتأثير اختياراتهم ، فإن التركيز على الأخلاق والاستدامة ليس مفيدًا لكوكبنا فحسب ، بل إنه عمل ذكي!

في النهاية ، تتطلب منك توقعات الأعمال لعام 2021 وحتى عام 2022 ، التركيز على المرونة والتكنولوجيا ، وعلى توظيفهما بطرق ذكية للتقدم أو الانخفاض بسرعة لمواجهة السرعة غير العادية لتغيرات السوق. في الأساس ، سيكون الإبداع مهمًا – وكذلك الشركات التي تختارها لدعم جهودك. يمكن لمقدمي الخدمات اللوجستية الذين يمتلكون البنية التحتية المناسبة – على سبيل المثال ، مع خيارات التخزين خارج الموقع وجداول التسليم المرنة ، ضمان إمكانية التعامل مع أي تقلبات في المخزون أو احتياجات العمل الأخرى بسهولة ، بغض النظر عن قلة مساحة التخزين المادية المتاحة.

الشركات التي تستثمر في عمليات إدارة سلسلة التوريد الخاصة بها من خلال النوع المناسب من الدعم اللوجستي في الوقت الحالي قد تكون مستعدة لتحقيق نجاح أكبر في المستقبل.

للمساعدة في صياغة خطة عمل الدعم اللوجستي لعام 2021 ، تواصل معنا هنا.

 

نهج  بديل  لإنتاج  الطاقة  من خلال تكنولوجيا الهيدروجين
Uncategorized - غير مصنف

نهج بديل لإنتاج الطاقة من خلال تكنولوجيا الهيدروجين

الاستراتيجية اللوجيستية السعودية: الوضع الحالي والإعلانات الكبيرة والتقدم
Uncategorized - غير مصنف

الاستراتيجية اللوجيستية السعودية: الوضع الحالي والإعلانات الكبيرة والتقدم

يكشف ولي العهد السعودي عن استراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية
Uncategorized - غير مصنف

يكشف ولي العهد السعودي عن استراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية

اخر الأخبار اللوجستية مع استعداد المملكة لشغل شبابها وظائف في مجال الخدمات اللوجستية
Uncategorized - غير مصنف

اخر الأخبار اللوجستية مع استعداد المملكة لشغل شبابها وظائف في مجال الخدمات اللوجستية

دفعة بمقدار 10 مليار دولار للقطاع الخاص
Uncategorized - غير مصنف

دفعة بمقدار 10 مليار دولار للقطاع الخاص

دليلك للشحن الدولي
Uncategorized - غير مصنف

دليلك للشحن الدولي

/
Prev
/
Next

نموذج الاستفسار

إرسال

شكرا جزيلا!
تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح

إصدار شكوى

إرسال

شكرا لك
تم رفع التذكرة بنجاح