Home / Blog / دليلك للشحن الدولي

دليلك للشحن الدولي

Uncategorized - غير مصنف

يشير الشحن الدولي ببساطة إلى نقل البضائع عبر الحدود إما عن طريق البر أو الجو أو البحر.

يمكن إرجاع ولادة صناعة الشحن والخدمات اللوجستية الدولية الحديثة إلى الثورة الصناعية في مطلع القرن التاسع عشر. أدى تطوير المحرك البخاري والتحول إلى أساليب الإنتاج الميكانيكي إلى نمو غير مسبوق في الإنتاج العالمي وزيادة الدخل وزيادة الاستهلاك ومهد الطريق للعولمة.

نجد أنفسنا الآن في عصر الاستهلاك حيث لا يوجد بلد واحد لديه كل الموارد والمواد الخام التي يحتاجها لمواكبة الطلب المحلي المتزايد. بعض البلدان تجد نفسها في وفرة من الموارد. تشكل هذه الفجوة أساس التجارة العالمية وتؤدي إلى زيادة الطلب على الشحن الدولي للبضائع.

بالإضافة إلى ذلك، توسعت العديد من الشركات في البلدان في جميع أنحاء العالم الآن لخدمة الأسواق الدولية وتحتاج إلى نقل سلعها إلى الخارج، في بعض الأحيان إلى وجهات متعددة لتلبية الطلب الدولي.

بمرور الوقت، أصبحت البلدان تعتمد بشكل كبير على وارداتها وصادراتها من أجل استمرار التنمية الاقتصادية والازدهار. وبالمثل، فإن نجاح الشركات العاملة في أسواق متعددة يعتمد على قدرتها على إرسال واستقبال البضائع بكفاءة من بلد إلى آخر. وبالتالي، فإن صناعة الشحن والخدمات اللوجستية الدولية هي العمود الفقري للاقتصاد العالمي.

عملية الشحن الدولي

يجب أن يكون لدى الشركة التي تتطلع إلى إرسال سلعها إلى الخارج، إما بمفردها أو من خلال شركة شحن دولية فهم لكيفية عمل عملية الشحن الدولي. على عكس الشحن المحلي، والذي يتعلق فقط بنقل البضائع من المصدر إلى الوجهة داخل نفس البلد، فإن الشحن الدولي أكثر تعقيدًا. يشمل العديد من أصحاب المصلحة بما في ذلك الشركات التي تمتلك البضائع وشركات الشحن الدولية وسلطات الجمارك والمستهلك النهائي ، إلخ.

هناك أيضًا عدة مراحل يجب أن تمر بها البضائع للوصول إلى العميل المقصود. دعونا نلقي نظرة دقيقة على هذه المراحل.

نقل البضائع

الخطوة الأولى في الشحن الدولي هي نقل البضائع والذي يعني نقل البضائع من مقر المرسل إلى مبنى وكيل الشحن. في حالة شحنات “حمولة اقل من حاوية” ، تنتقل البضائع أولاً إلى مستودع أو مرفق مناولة تابع لوكيل الشحن / شركة الشحن الدولية حيث يتم تعبئتها في شحنة تتكون من سلع مختلفة من عدة شركات شحن. ثم يتم نقلها إلى مرفق التخزين بالميناء. من ناحية أخرى، يتم نقل شحنات “حمولة الحاوية الكاملة” مباشرة من موقع الشاحن إلى مرفق الميناء أو مستودع وكيل الشحن.

 

تصدير وشحن التخليص الجمركي

الخطوة التالية هي المكان الذي تظهر فيه سلطات الجمارك في بلد المنشأ. يجب أن تمر شحنات البضائع التي هي في طريقها إلى خارج الدولة عبر الفحوصات الجمركية ، وأن تلبي لوائح التصدير وتحصل على تصريح قبل شحنها للخارج. تتحمل شركات الشحن الدولية ووكلاء الشحن الحاصلون على ترخيص جمركي مسؤولية التصريح عن جميع البضائع التي يتم شحنها وتجميع جميع المستندات ذات الصلة وتقديمها في الوقت المناسب إلى السلطات. هذه العملية ضرورية ولا يمكن إكمالها من قبل الشركات التي ليس لديها ترخيص.

لذلك، يتعين على الشركات إما الاستعانة بمصادر خارجية للشحن مثل شركة شحن دولية أو استئجار سمسار جمارك. الوسيط الجمركي هو كيان يحمل ترخيصًا جمركيًا يساعد الشركات ووكلاء الشحن في عملية التخليص الجمركي.

التعامل مع المنشأ

في الفترة ما بين استلام التخليص الجمركي وشحنة البضائع التي تغادر بلد المنشأ ، تكون شركة الشحن الدولية المسؤولة عن الشحنة مسؤولة ايضا عن فحص البضائع. تحتاج شركة الشحن الدولية إلى ضمان سلامة البضائع وتتبع حركتها إلى الميناء وتعبئة البضائع في حاويات وأخيراً تحميل الحاويات في شاحنة أو سفينة بحرية أو طائرة – اعتمادًا على طريقة النقل المتسخدمة.

في حين أن وكيل الشحن هو الذي يتولى التعامل مع المنشأ، فإن التكاليف لا يتحملها بالضرورة الشاحن. في حالة عقد تسليم شحنة على ظهر السفينة، يدفع المرسل إليه تكاليف مناولة المنشأ وفي حالة عقد تسليم وجهة على ظهر السفينة، يتكفل الشاحن بجميع التكاليف حتى يتم تسليم الشحنة إلى ميناء الوجهة أو موقع المرسل إليه.

النقل الدولي

بعد التخليص الجمركي ومعالجة المنشأ بنجاح، يتم إرسال البضائع من طريقها إلى بلد الوصول. اعتمادًا على حجم وكمية الشحن ووقت التسليم الموعود للعميل، فإنه يمكن للشركة اختيار شحن بضائعها إما عن طريق الجو أو البحر أو البر. يتم نقل تكلفة النقل إما إلى الشاحن أو المرسل إليه.

التخليص الجمركي على الواردات

تحتاج الشحنة أيضًا إلى التخليص الجمركي للاستيراد من قبل السلطات الجمركية في بلد الوصول. مرة أخرى، تتم عملية التصريح عن البضائع وتقديم المستندات ذات الصلة واستلام التخليص من قبل شركة الشحن الدولية التي لديها ترخيص جمركي خاص بها أو تستأجر وسيط / وكيل جمركي.

يمكن بدء عملية الحصول على التخليص الجمركي للاستيراد قبل مغادرة البضائع إلى بلد الوصول. على أي حال، لا يمكن للبضائع مغادرة مرفق الميناء حتى يتم استلام التخليص.

 

شركة معالجة الوجهات

على غرار مناولة المنشأ ، يتم التعامل مع الوجهة من قبل شركة الشحن الدولية. قبل الإفراج عن البضائع إلى المرسل إليه ، يجب تفريغها وفحصها ونقلها إلى المستودع أو مرفق التخزين الخاص بشركة الشحن، ثم تحميلها على شاحنات التسليم مع ضمان سلامة البضائع.

 

شركة استيراد نقل

هذه هي المرحلة الأخيرة من عملية الشحن الدولي وتتعلق بتسليم البضائع من مستودع شركة الشحن الدولية إلى عنوان المرسل إليه. تقدم بعض شركات الشحن الدولية خدمات نقل الاستيراد بنفسها بينما يختار البعض الآخر الاستعانة بمصادر خارجية لوكيل / خدمة توصيل خارجية.

اختيار وسيلة النقل الدولية

كما هو موضح أعلاه ، يمكن إجراء النقل الفعلي للبضائع بين بلدان المنشأ والوجهة عن طريق الجو أو البحر أو البر. كل منها لها عملية نقل خاصة بها وهي مناسبة لأنواع مختلفة من الشحنات.

الشحن الجوي: يشير الشحن الجوي إلى نقل البضائع عبر شركات النقل الجوي. تشغل كل شركة طيران في العالم تقريبًا اليوم قسمًا للشحن يركز على مناولة وإدارة شحنات الشحن الجوي.

هناك فوائد عديدة للشحن عبر الشحن الجوي. إنها أسرع طريقة شحن ولها امتداد عالمي، مما يعني أنه يمكنك شحن البضائع الخاصة بك في أي مكان في العالم في غضون ساعات. فرص الضرر ضئيلة وفي معظم الحالات يمكنك تتبع شحناتك في الوقت الفعلي. هذه المزايا تجعل الشحن الجوي هو الأسلوب المفضل للشحن الدولي للبضائع القابلة للتلف والأشياء التي يجب تسليمها في غضون فترة قصيرة.

ومع ذلك، هناك عيوب معينة للشحن الجوي. النقل الجوي أغلى بكثير من نقل البضائع عبر البحر والبر. كما أنه من غير الممكن إرسال شحنات كبيرة وثقيلة عن طريق الجو. الطائرات ذات سعة محدودة ولا يمكنها تحمل سوى قدر معين من الوزن. لذلك ، يتم نقل الآلات الثقيلة والمواد الخام والسيارات وما إلى ذلك ، في الغالب عن طريق البحر أو البر.

الشحن البحري:

 

يشير مصطلح الشحن البحري إلى نقل البضائع على متن السفن البحرية وسفن الحاويات. تم الإبلاغ عن أن حوالي 80 ٪ من التجارة العالمية تتم من خلال الشحن البحري، مما يجعلها الأكثر شعبية من بين الطرق الثلاثة للشحن الدولي.

ظهرت أهمية الشحن البحري في قلب عجلة النشاط الاقتصادي العالمي مؤخرًا عندما أغلقت ايفر قيفين ، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم قناة السويس لمدة ستة أيام. أدى ذلك إلى خسارة مليارات الدولارات كل يوم وتسبب في ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير وتعطيل سلاسل التوريد العالمية وترك صناعة الشحن الدولية في حالة من الفوضى.

من السهل معرفة سبب كون الشحن البحري هو الوسيلة المفضلة للنقل لأنه إلى حد بعيد أرخص خيار من بين الخيارات الثلاثة. لا تقتصر سفن الشحن البحري على المساحة مثل نظيراتها البرية والجوية، وهي قادرة على نقل شحنات البضائع الضخمة والكبيرة. مقارنةً بالطائرات والشاحنات، تعتبر سفن الشحن أيضًا صديقة للبيئة لأنها لا تستخدم نفس القدر من البترول وتترك أثرًا كربونيًا أصغر. إذا كان عملك يراعي البيئة ، فقد ترغب في اختيار الشحن البحري.

ومع ذلك، إذا كنت تتبع جدولاً زمنيًا صارمًا فقد ترغب في تجنب الشحن عن طريق البحر. سفن الحاويات أبطأ بكثير ويجب أن تغطي مسافات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يواجه الشحن البحري تأخيرات على جزء من الإجراء الأساسي المعقد لتحميل السفن وفحصها وجاهزيتها للمغادرة قبل كل رحلة.

الشحن البري: يُعرف نقل البضائع عبر الشاحنات أو السكك الحديدية بالشحن البري ويستخدم في الغالب لنقل البضائع لمسافات قصيرة. يأتي الشحن البري مع نصيبه العادل من المزايا. إنه أرخص من الشحن الجوي وأسرع من الشحن البحري ويمكن استخدامه للنقل إلى مناطق يصعب الوصول إليها. وهي أيضًا طريقة أكثر مرونة للشحن وتخدم المزيد من الطرق.

على العكس من ذلك، فإن الشحن البري غير مناسب للنقل لمسافات أطول. ما لم تكن الطرق البرية بين بلدان المنشأ والوجهة متوفرة ويتم تجنب الشحن البري طويل المدى. كما أنه أكثر عرضة للتأخير الناجم عن حوادث المركبات والأعطال.

الاستعانة بمصادر خارجية لاحتياجات الشحن الدولي الخاصة بك

بغض النظر عن طريقة النقل التي تختارها، هناك قدر كبير من العمل الذي يتم بذله لضمان الشحن الدولي الناجح للبضائع. إذا كانت الشركة ترغب في إجراء عمليات التسليم في الوقت المناسب لعملائها، فيجب عليها تنفيذ كل خطوة في عملية الشحن الدولي الموضحة في هذه المقالة بكفاءة ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى قضاء وقت إضافي طويل لا يستطيع معظم أصحاب الأعمال تحمله. تحتاج الأعمال التي تبحث عن النجاح في السوق الدولية إلى التركيز على كفاءاتها الأساسية، وضمان جودة المنتج وتقديم خدمة عملاء متميزة وما إلى ذلك بدلاً من القلق بشأن نقل سلعها.

لذلك، تختار معظم الشركات الاستعانة بمصادر خارجية لعمليات الشحن الدولية الخاصة بها لشركات الشحن الدولية التي تتخصص في مختلف أو في بعض الحالات جميع جوانب عملية الشحن. شركات الشحن الدولية هي الجسر بين الشاحن وصناعة الشحن بأكملها.

فيما يلي أهم ثلاث فوائد يمكن أن يجنيها عملك من خلال التعاقد مع شركة دولية:

كفاءة الوقت والتكلفة: يعتبر التعامل مع الشحن الدولي عملية مرهقة تتضمن التعامل مع مختلف أصحاب المصلحة والاهتمام بالعديد من الأشياء بما في ذلك التخزين والتحميل / التفريغ والتخليص الجمركي والتعبئة وما إلى ذلك. وهذا يستغرق وقتًا وإذا لم يتم القيام به بأقصى جهد من الكفاءة، يمكن أن ينتهي به الأمر أيضًا إلى تكلف الشركات أكثر بكثير مما تتم المساومة عليه. يؤدي الاستعانة بمصادر خارجية مثل شركة شحن دولية إلى توفير الكثير من الوقت والطاقة.

تتخصص هذه الشركات في التعامل مع احتياجات الشحن الخاصة بالأعمال التجارية حيث تعرف مداخل وعموميات الصناعة ولديها شبكة صناعية واسعة تحت تصرفها وتركز على تحسين كفاءة الشحن الدولي. وهذا يضعهم في وضع فريد للتفاوض بشأن أفضل الأسعار مع مشغلي النقل ومقدمي التخزين ومقدمي خدمات التوصيل وما إلى ذلك. وهذا يضمن كفاءة التكلفة التي يمكن للأعمال نقلها إلى عملائهم ووضع أنفسهم في وضع يسمح لهم بالحصول على حصص سوقية أعلى.

تقليل مخاطر الاضطرابات:

إذا كان هناك شيء واحد يحتقره المستهلك أكثر من أي شيء آخر  فهو تأخر التسليم. لذلك ، تسعى الشركات جاهدة للتسليم في الوقت المحدد. ومع ذلك لا بد من حدوث اضطرابات في الشحن الدولي خاصة إذا لم يتم اتباع اللوائح الجمركية بعناية.

تجعل شركة الشحن الدولية الجيدة من أولوياتها متابعة قوانين الجمارك المختلفة في مختلف البلدان والبقاء على اطلاع دائم بها. وهذا يتيح لهم المرور بمراحل التخليص الجمركي بسرعة وسلاسة. كما أنهم مجهزون بشكل أفضل وأكثر خبرة في التعامل مع الاضطرابات التي قد تحدث في أي مرحلة من مراحل العملية.

متجر شامل: غالبًا ما توفر شركات الشحن الدولية حلاً شاملاً لاحتياجات الشحن الدولية للأعمال التجارية. إنهم يربطونك بشركات الطيران وبطانات الشحن وشركات النقل بالشاحنات ووسطاء / وكلاء الجمارك. كما أنها تقدم في كثير من الأحيان مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك التعبئة والتغليف والتخزين. في بعض الحالات، حتى خدمات التوصيل. نتيجة لذلك يتم تزويد الشركات بتجربة شحن دولية خالية من المتاعب.

اختيار شركة الشحن الدولية المناسبة لعملك

صناعة الشحن والخدمات اللوجستية الدولية ضخمة وهناك العديد من الشركات التي يمكنك الاختيار من بينها. سيعتمد نوع شركة الشحن الدولية التي تستخدمها في النهاية على حجم وتفاصيل مؤسستك ومنتجك. هذا يعني أنك تحتاج أولاً إلى تحديد احتياجاتك ومتطلباتك – وأنواع الخدمات التي ترغب في الحصول عليها وطرق النقل التي تريدها ومتوسط ​​حجم الشحنات التي تتوقعها. هذه المعلومات مهمة في مساعدتك على اتخاذ قرار بشأن مزود لوجستي من طرف ثالث وقدرة وكيل الشحن على الحكم على ما إذا كان بإمكانهم القيام بالمهمة نيابة عنك أم لا.

أدناه هي قائمة مرجعية للمعايير التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار شريك الشحن الدولي المناسب:

قم بإجراء تقييم دقيق لاحتياجات الشحن الخاصة بك

قبل البدء في البحث عن شركة شحن دولية، تحتاج إلى تحديد متطلباتك الدقيقة لسلسلة توريد مبسطة – أين توجد ثغراتك وأوجه عدم كفاءتك؟

خبرة الصناعة ومجال الخبرة

من المفيد أن تضع في اعتبارك حقيقة أنه ليس كل شركات الشحن الدولية تلبي كل شيء، بل لديها مجالات خبرة متخصصة. يمكن أن يشمل ذلك النقل والتخزين والتوزيع والشحن والاستلام أو مزيج من واحدة أو اثنتين من الخدمات. إذا كنت مؤسسة صغيرة تبحث عن الدعم عبر منطقة معينة من عملك، فأنت بحاجة إلى العثور على مورد يوافق بين احتياجاتك والنوع الصحيح من القدرات.

 

الأمن المالي للشركة والاستدامة

يؤثر الوضع المالي لشركة الشحن واستدامتها تأثيرًا مباشرًا على عملك. من الطبيعي أن تبدأ الشراكات التجارية بحسن نية وتعاني لاحقًا بسبب نماذج الإيرادات الضعيفة. قبل التعامل مع شركة شحن خارجية، افحص خلفيتها المالية بدقة.

مصداقية الشركة

المصداقية أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في بناء شراكة شحن طويلة الأجل. للعثور على شركة شحن دولية ذات مصداقية، عليك التحقيق من سمعتها الصناعية والسوقية بين العملاء والموردين وشركاء الأعمال. هل قاموا باستمرار باحترام التزامات أعمالهم وتلبية التوقعات؟ قم بالاطلاع على تقييمات العملاء والشهادات وتعليقات السوق للتأكد من شعور العملاء تجاههم. تواصل من خلال مواردك واحصل على تقييمات لخدماتهم.

شبكة الشركة والوصول إلى القدرات

عند التفكير في الشراكة مع شركة شحن دولية ، فإن عاملين من العوامل الواضحة التي يجب أن تضعها في اعتبارك هما شبكتها وقدراتها. لكي تنجح الشراكة، يجب ألا تعمل شركة الشحن فقط في المناطق التي لديك طلب فيها ولكن أيضًا في المناطق والأقاليم التي تخطط للنمو فيها. تتمتع لوجستيات الطرف الثالث ولوجستيات الطرف الرابع بمجموعة واسعة من جهات الاتصال بميزة إضافية تتمثل في مساعدة عملك على النمو في مناطق متنوعة جغرافيًا. يمكنهم العمل كمؤيدين ودعاة لخدماتك ، مما يساعدك على اكتساب المزيد من المصداقية والدعم

خدمة العملاء والدعم

في عالم الأعمال سريع الخطى، تريد الشركة معالجة مشكلاتها والإجابة على الأسئلة على أساس الأولوية. عندما لا تكون شركة الشحن قادرة على التسليم على هذه الجبهة ، فإنها يمكن أن تكون بمثابة شراكة محبطة للغاية وتكون سببًا لكسر الاتفاقات.

سجلات سلامة الشركة

خدمات الشحن عبارة عن مجموع العديد من الأجزاء المتحركة التي يجب أن تعمل في انسجام تام لضمان أن كل شيء يسير بسلاسة. ولكي يحدث هذا، يجب أن يكون لدى شريك الشحن الدولي الخاص بك سجل إدارة سلامة مثبت ومرافق مثالية.

التقنية

أصبح الشحن في العصر الحديث رقميًا. وهذا يعني أن بيانات سلسلة التوريد الخاصة بشركتك يجب أن تكون في متناول يدك – في جميع الأوقات. هذا النوع من الشفافية غير قابل للتفاوض في هذا اليوم وهذا العصر. لذلك ، يجب أن تكون شركة الشحن الدولية المحترفة مجهزة بأحدث الابتكارات التكنولوجية لتوفير الشفافية والكفاءة.

تسعير الشركة

قبل أن تقرر شركة الشحن، يجب أن تسأل نفسك ما إذا كانت أسعارها شفافة أم أن هناك أي رسوم خفية؟ السعر الذي تتقاضاه شركة الشحن الدولية هو مقياس رئيسي يجب أن تفكر فيه.

اس بي تي هي الشركة الرائدة في المملكة لتقديم خدمات النقل والتخزين والخدمات اللوجستية. تواصل معنا لمعرفة المزيد حول كيفية اختيار شركة الشحن الدولية المناسبة لتلبية متطلبات الشحن الخاصة بك

يكشف ولي العهد السعودي عن استراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية
Uncategorized - غير مصنف

يكشف ولي العهد السعودي عن استراتيجية جديدة للنقل والخدمات اللوجستية

اخر الأخبار اللوجستية مع استعداد المملكة لشغل شبابها وظائف في مجال الخدمات اللوجستية
Uncategorized - غير مصنف

اخر الأخبار اللوجستية مع استعداد المملكة لشغل شبابها وظائف في مجال الخدمات اللوجستية

دفعة بمقدار 10 مليار دولار للقطاع الخاص
Uncategorized - غير مصنف

دفعة بمقدار 10 مليار دولار للقطاع الخاص

دليلك للشحن الدولي
Uncategorized - غير مصنف

دليلك للشحن الدولي

تفتتح المملكة العربية السعودية منطقة لوجستية جديدة في جدة، وتتطلع إلى لمستثمرين من القطاع الخاص
Uncategorized - غير مصنف

تفتتح المملكة العربية السعودية منطقة لوجستية جديدة في جدة، وتتطلع إلى لمستثمرين من القطاع الخاص

طريق جدة جيزان السريع والمزيد من أعمال الطرق الجارية
Uncategorized - غير مصنف

طريق جدة جيزان السريع والمزيد من أعمال الطرق الجارية

/
Prev
/
Next

نموذج الاستفسار

إرسال

شكرا جزيلا!
تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح

إصدار شكوى

إرسال

شكرا لك
تم رفع التذكرة بنجاح