كيف تعمل الشركات اللوجستية؟
تعتبر الخدمات اللوجستية والنقل مكونين حيويين لملايين الشركات في جميع أنحاء العالم. مع العولمة ونمو التجارة الإلكترونية ، تعتمد المزيد من المنظمات على شركات الخدمات اللوجستية أكثر من أي وقت مضى. تساعد شركات الخدمات اللوجستية في نقل البضائع من خلال تخطيط وتنفيذ وتنفيذ الحركة الصحيحة وتخزين المنتجات والمواد في سلسلة التوريد. يشمل ذلك نقل البضائع ووظائف الشحن والتخزين وإدارة المخزون والتعبئة والتغليف ووضع العلامات. ستساعدك هذه المقالة على فهم كيف يمكن لشركتك الاستفادة من الكفاءات التشغيلية عند توظيف شركة نقل وخدمات لوجستية.
الشركات اللوجستية: ماهي؟
تلعب شركات الخدمات اللوجستية دورًا متزايد الأهمية في التجارة اليوم. أصبح العالم أكثر ارتباطًا من أي وقت مضى ، حيث تستفيد البلدان عبر القارات من التجارة الحرة وسهولة حركة رأس المال. تقدم الأسواق الحرة فرص نمو للمنظمات. اليوم ، بسبب التجارة الإلكترونية وزيادة الرقمنة ، يمكن للشركات في جميع أنحاء العالم توسيع مجموعتها من العملاء المحتملين والوصول إلى الأسواق التي لم تكن مفتوحة لهم في السابق. من خلال دمج الرقمنة والأتمتة وإنترنت الأشياء ، يمكن لشركات الخدمات اللوجستية اليوم مساعدة الشركات على تبسيط سلاسل التوريد الوطنية والإقليمية والعالمية المعقدة.
ماهي العمليات التي تقوم بتنفيذها الشركات اللوجستية؟
شركات الخدمات اللوجستية هي شركات تحمل الأصول. وهذا يعني أنهم يستثمرون ويمتلكون أساطيل النقل ومرافق التخزين الخاصة بهم. إنها مناسبة تمامًا لتوفير مجموعة من وظائف النقل والخدمات اللوجستية ضمن سلسلة التوريد الخاصة بالأعمال التجارية. يمكنهم الحصول على المواد ، وإدارة جميع مسؤوليات التخزين والتعبئة بالإضافة إلى تنفيذ التوزيع النهائي للبضائع – حتى خدمة قسم “التسليم في آخر كيلو”. هذا يتيح للشركات الوقت والموارد للتركيز على كفاءاتهم الأساسية ، أي التصنيع ، وترك جميع المهام اللوجستية للمنظمات التي تفعل ذلك بشكل أفضل. قد تتساءل كيف يمكن أن تكون الشراكة مع شركة لوجستية مفيدة لمؤسستك. لقد ذكرنا بالفعل أن سلاسل التوريد ذات أهمية حيوية للمؤسسات. يمكن أن تؤثر الاضطرابات مثل جائحة كوفيد-19 العالمية على عمليات شراء الشركات وتوزيع السلع. بصفتك شركة تدير خدماتها اللوجستية ، فلن تكون قادرًا على تحمل مثل هذه الاضطرابات.
على العكس من ذلك ، تمتلك شركات الخدمات اللوجستية أنظمة ومنهجيات وعمليات تحمل في ثناياها عوامل تساعدها ليس فقط على التعافي بشكل أسرع ولكن أيضًا على إجراء عمليات تجعلها أكثر مرونة. تجعل هذه الوظائف العمليات اللوجستية أكثر كفاءة ، وتحسينًا ، وفعالية من حيث التكلفة. عندما تشترك مع شركة النقل والخدمات اللوجستية ، فإنك تستفيد من وفورات الحجم ، وحركة البضائع الأقل تكلفة ، وزيادة رضا العملاء – وهي الأشياء التي يمكن أن تساعد في تحقيق أرباح عملك والنمو.
لذلك ، يمكن لـ شركات النقل والخدمات اللوجستية تنفيذ وإدارة المعلومات والنقل والمخزون والتخزين ومناولة المواد والتعبئة والتغليف والتخلص والأمن لمؤسسة مثل مؤسستك.
شركات الخدمات اللوجستية: دور النقل
بعض الطرق المستخدمة في نقل البضائع تشمل:
النقل بالشاحنات: أحد أكثر الطرق استخدامًا لنقل المنتجات ، تقدم شركات الخدمات اللوجستية عادةً النقل بالشاحنة بطريقتين: تحميل الشاحنة – حيث تحتوي الشاحنة الكاملة على إرسالية تجارية واحدة ، وأقل من حمولة الشاحنة – حيث تخزن شاحنة واحدة أكثر من منتجات شركة واحدة.
ناقلات الحزم: يتم نقل حزم عندما تحمل شركة لوجستية حزم تتراوح من أحجام صغيرة إلى شحنات تزن حوالي 200-250 كجم. يمكن القيام بذلك عن طريق البحر أو الجو أو السكك الحديدية أو النقل البري.
السكك الحديدية: تعتبر السكك الحديدية وسيلة رخيصة ومريحة لنقل البضائع. نظرًا لأن أسعارها تنافسية ، فهي خيار مثالي للشحنات الكبيرة التي يجب نقلها لمسافات طويلة.
الممرات المائية: تشمل النقل بالسفن والقوارب وهي مثالية للمنتجات السائبة والشحنات. (مثل: الحاويات ، المركبات والآليات الثقيلة).
النقل الجوي: نظرًا لأنه وسيلة نقل مكلفة ، فإن النقل الجوي مثالي للحزم الصغيرة التي يجب نقلها بأسرع وقت.
النقل متعدد الوسائط: نظرًا لأن الخدمات اللوجستية هي عملية معقدة تتضمن وسائط نقل متعددة ، فإن شركات الخدمات اللوجستية تقوم بتشغيل جميع المتجهات عبر شبكتها عند نقل البضائع من مكان إلى آخر.
ما هو الدور الذي يلعبه وسيط الشحن في نقل البضائع؟
يعمل وسيط الشحن كحلقة وصل بين الشركات التي تحتاج إلى المواد والبضائع المشحونة ، وشركات النقل التي توفر النقل. إنهم لا يمتلكون البضائع أو الأصول التي تؤدي الوظائف اللوجستية ، لكنهم مسؤولون عن ترتيب الشحنات من خلال تحسين وتوجيه المصالح والمتطلبات المختلفة لجميع الأطراف المشاركة في العملية. يوازنون بين التوقيتات ومتطلبات التعبئة والتغليف وطلبات المناولة الخاصة بين الشركات المصنعة وشركات النقل.
ونظرًا لأن وسطاء الشحن هم عادةً مقدمو خدمات لا يعتمدون على الأصول ، فإنهم يتمتعون بالمرونة في تحديد المصادر واستخدام وسائل النقل الأكثر كفاءة لاحتياجات الشحن الخاصة بك. علاوة على ذلك ، يعمل وسطاء الشحن مع العديد من شركات الشحن والوسطاء والشركاء لمساعدة الشركات في الحصول على الخيارات الأكثر موثوقية. هذا يعفيك من العمل الضريبي المتمثل في البحث في السوق ، وإيجاد خيارات جديرة بالثقة وفعالة من حيث التكلفة. لا يوفر لك هذا وقتًا ثمينًا فحسب ، بل إنه يقلل أيضًا من تكلفة النقل حيث يمكن لوسيط الشحن أن يجد الصفقة الأفضل لك.
ما هو الفرق بين وسيط الشحن وشركة لوجستيات الطرف الثالث؟
مزود لوجستيات الطرف ثالث هو عبارة عن شركة تقدم مجموعة واسعة من الخدمات اللوجستية وخدمات النقل. تتضمن بعض الوظائف التي تغطيها لوجستيات الطرف الثالث شحن الشحنات والتتبع والتوزيع والتخزين وتنفيذ الطلبات وإدارة سلسلة التوريد طويلة الأجل.
على غرار وسطاء الشحن ، يمكن أن تعمل لوجستيات الطرف الثالث أيضًا كوسطاء بين الشاحنين والناقلين. ومع ذلك ، في حين أن وسطاء الشحن يقدمون خدمة مخصصة ، فإن لوجستيات الطرف الثالث تدخل في ترتيبات طويلة الأجل مع الشركات وتعمل على تعزيز وظائف سلسلة التوريد للأعمال التجارية من أجل زيادة الربحية والكفاءة. عندما تعمل شركة ما مع لوجستيات الطرف الثالث لفترة أطول ، يمكن لشركة الخدمات اللوجستية جمع المزيد من المعلومات حول كيفية عملك.
تتيح هذه المعلومات للوجستيات الطرف الثالث تقديم حلول أكثر قابلية للتخصيص وفعالة تلبي الفجوات في المجالات ذات الأداء الضعيف في سلسلة التوريد الخاصة بمؤسستك. ونظرًا لحجم شركات لوجستيات الطرف الثالث ، فضلاً عن طبيعة عملها ، فإن لديهم شبكات أوسع مع شركات النقل والوسطاء الآخرين الذين يضمنون إقران عملائهم بالحلول الأكثر اتساقًا وموثوقية.
بينما يعمل وسطاء الشحن أيضًا كوسطاء في سلسلة الخدمات اللوجستية ، إلا أنهم يختلفون عن شركات لوجستيات الطرف الثالث بتوفير مجموعة محدودة من الخدمات. على العكس من ذلك ، تعمل لوجستيات الطرف الثالث مع عملائها كشركاء وليس مرؤوسين. وهي تعمل من خلال دمج الوظائف اللوجستية عبر المجالات الأساسية للأعمال.
ما هي مزايا وعيوب التعاقد مع شركة لوجستيات من طرف ثالث؟
نظرًا لحجم وطبيعة عملهم ، فإن لوجستيات الطرف الثالث لديها شبكة واسعة من الخيارات للناقل. بناء على متطلبات عملك ، يمكن لـ لوجستيات الطرف الثالث توفير حلول ليست فعالة من حيث التكلفة فحسب ، بل تعمل أيضًا على تبسيط سلاسل التوريد الخاصة بك. يمكنهم أيضًا مساعدة المؤسسات مثل مؤسستك من خلال ترتيب التخزين والتعبئة والتغليف ووضع العلامات على البضائع. نظرًا لأن مجال خبرتهم يمتد عبر جميع قطاعات سلسلة التوريد ، فإنه يمكنهم توفير مزيد من التحكم من خلال إدارة المخزون بشكل أكثر وضوحًا أثناء حركة السلع والمواد.
الميزة الأكثر أهمية لاستخدام لوجستيات الطرف الثالث هي التوجه طويل الأجل. تبني لوجستيات الطرف الثالث ملكية علامتها التجارية من خلال توفير حلول قابلة للتطبيق مركزة على المستقبل وفي نفس الوقت تساعد الشركات على تحسين الكفاءات – بمعنى أن لوجستيات الطرف الثالث لديها مصلحة كبيرة في أداء أعمال عملائها مقارنة بوساطة الشحن. نظرًا لأن عملك يستفيد من خدمات لوجستيات الطرف الثالث ، ، فإن هذا يساعد في بناء حقوق ملكية العلامة التجارية لـ الشركة لوجستية. تقدم هذه العلاقة التكافلية فوائد لكلا الطرفين المعنيين.
ومع ذلك ، مع هذه المزايا ، هناك أيضًا بعض العيوب التي يجب أن تكون الشركات على دراية بها قبل الدخول في ترتيب مع مزود لوجستي ونقل خارجي. عند العمل مع لوجستيات الطرف الثالث ، من المحتمل أن يمنحك هذا بعض السيطرة على منتجك. هذا لأنك قمت بتعهيد التحركات بشكل فعال لطرف ثالث. نظرًا لأن لوجستيات الطرف الثالث تعمل وتدير التخزين والتوزيع ، لا يمكن للعميل ممارسة السيطرة الكاملة على بعض القرارات المهمة المتعلقة بالمنتج. شيء آخر يجب مراعاته بشأن لوجستيات الطرف الثالث هو أنها غير مجهزة للشحن الطارئ. ونظرًا لأنها تعمل عبر الشبكات وسلاسل التوريد القائمة ، فإنها ليست مرنة للغاية عندما يتعلق الأمر بالتغييرات السريعة في الوظائف الروتينية.
موردي الخدمات اللوجستية من الطرف الرابع: الحل الكامل لسلسلة التوريد اللوجستية
شركات الخدمات اللوجستية من الطرف الرابع او لوجستيات الطرف الرابع هم عبارة عن وسطاء توظفهم الشركات لتلبية احتياجاتهم اللوجستية والنقل. عادةً ما تعمل لوجستيات الطرف الرابع مع المؤسسات الكبيرة ، وتوفر حلولاً كاملة لسلسلة التوريد من البداية إلى النهاية. اعتمادًا على متطلباتك ، يمكن لكل من لوجستيات الطرف الرابع ولوجستيات الطرف الثالث تقديم الدعم اللوجستي ؛ ومع ذلك ، فإن لوجستيات الطرف الرابع مناسبة بشكل عام للشركات المتوسطة إلى الكبيرة ، بينما تعد لوجستيات الطرف الثالث مناسبة بشكل أفضل للمؤسسات الصغيرة. تركز لوجستيات الطرف الثالث على العمليات اليومية بينما تتكامل لوجستيات الطرف الرابع عبر العمليات الأساسية داخل الشركة لتحسين جميع الوظائف اللوجستية. كما أنهم يمتلكون أصولهم مثل الشاحنات والمستودعات ويمكنهم تنسيق أنشطة مزودي الخدمات اللوجستية من الأطراف الثالثة بشكل فعال. بشكل عام ، تعمل لوجستيات الطرف الرابع كنقطة اتصال واحدة لكل بائع عبر سلسلة التوريد الخاصة بالعمل لتقديم أعلى مستوى من الخدمات اللوجستية للحصول على قيمة أكبر.
على العكس من ذلك ، تركز شركات لوجستيات الطرف الثالث بشكل أكبر على المعاملات لمرة واحدة. عادةً ما توفر التخزين والتعبئة وإدارة المخزون لمنتجات العميل. مع شركة لوجستية تابعة لجهة خارجية ، يمكنك التحكم بشكل أكبر في اتخاذ القرارات الإدارية. يعتني مزود لوجستيات الطرف الرابع الخاص بك بجميع احتياجاتك اللوجستية والنقل تحت اسمك وعلامتك التجارية.
من ناحية اخرى ، تدير شركات لوجستيات الطرف الرابع سلسلة التوريد الشاملة – بدءًا من القرارات الإدارية المتعلقة بالعمليات ، وصولاً إلى الأعمال الورقية القانونية. هذا يعني أنه عندما تدخل شركة ما في عقد مع شركة لوجستيات طرف رابع ، فإنها توقع السيطرة الكاملة على سلسلة التوريد بأكملها. بعد إضفاء الطابع الرسمي على العقد ، تستخدم شركات لوجستيات الطرف الرابع مواردها ورأس مالها للتأكد من أنها تلبي احتياجات سلسلة التوريد لشركتك. إن كيفية تحقيق لوجستيات الطرف الرابع لهذا الهدف هي خارج نطاق اختصاص العميل الذي لم يعد لديه سيطرة كاملة على الجوانب التشغيلية لسلسلة التوريد الخاصة به.
ما هي وظائف شركة الخدمات اللوجستية؟
إدارة الطلبات: تشير وظائف إدارة الطلبات إلى عملية استلام طلبات العملاء وتتبعها وتنفيذها. عادة ما يتم تنفيذ هذه الوظيفة في المنزل من قبل الشركات. ومع ذلك ، عندما تهدف الشركة إلى النمو والتوسع ، تصبح الأعمال الورقية المطلوبة لإدارة المخزون أكثر من اللازم. يمكنهم الاستعانة بشركة لوجستية من مصادر خارجية لإدارة الطلبات و تلبية احتياجاتهم.
يقوم نظام إدارة الطلبات الفعال بتنظيم وتبسيط كل شيء لتلبية الطلب وتلبية توقعات العملاء لتسليم البضائع في الوقت المناسب في حالة ممتازة. لذلك ، تتضمن عمليات إدارة الطلبات تتبع الرحلة الكاملة للمنتج ومعالجة العوائق عند حدوثها. ويشمل أيضًا معالجة الطلبات اختيار وحدات البضائع وفرزها وتعقبها وشحنها. يمكن أن تكون معالجة الطلبات إما يدوية ، مثل أوراق سجل الطلبات المكتوبة بخط اليد ، أو الإجراءات التكنولوجية المتقدمة والقائمة على البيانات التي تستخدم البرامج والتتبع. كمقاييس الأعمال التجارية ، يجب استبدال معالجة الطلبات اليدوية بعمليات أكثر تقدمًا قائمة على التكنولوجيا ، مثل تلك المستخدمة من قبل شركات الخدمات اللوجستية.
لوجستيات الإهتمام بالمواد: تم تكليف وظيفة معالجة المواد بقسم المستودعات داخل شركات الخدمات اللوجستية. تساعد خدمات التخزين الشركات على فرز كميات كبيرة من المنتجات التي تحتاج إلى التنظيم والتخزين قبل التوزيع. نظرًا لأن المستودعات تخزن آلاف وحدات المنتجات ، فإن البضائع التي في غير محلها أو تالفة لا تكلف المال فحسب ، بل تتسبب أيضًا في تأخير معالجة الطلبات. يمكن أن تتسبب مثل هذه التأخيرات في انتكاسات كبيرة للأعمال التجارية. يمكن أن يؤدي الإعتماد على بشركة لوجستية موثوقة إلى تقليل فرصة حدوث الأخطاء من خلال تبسيط إجراءات إدارة المخزون والتعبئة والتغليف والتوزيع.
لوجستيات التخزين: تحتاج الشركات التي تتعامل مع المنتجات ذات الطلب المرتفع إلى أن تكون عمليات التصنيع الخاصة بها فعالة وفي الوقت المناسب. عندما يكون الطلب مرتفعًا ، يجب أن يكون التصنيع ومعالجة الطلبات سريعًا حتى لا يتفوق منافسيك في السوق. تلعب المستودعات دورًا حيويًا في مثل هذه المنتجات. بصرف النظر عن وظيفة التخزين نفسها ، فإن مسافة المستودع من نقطة الاستهلاك مهمة أيضًا. إذا كانت المسافة بين المستودع والموزع كبيرة جدًا ، يمكن أن تتأخر معالجة الطلب وسيتم إبطاء عمليات التسليم في النهاية. لذلك ، يمكن أن يؤدي اختيار المستودع المناسب إلى تحديد حجم مبيعاتك.
لوجستيات مراقبة المخزون: تعتبر إدارة المخزون ذات أهمية قصوى في مجال الخدمات اللوجستية. في أغلب الأحيان ، يمكن أن تكون إدارة المخزون هي العامل المحدد لأرباح الشركة. يمكن لشركات الخدمات اللوجستية ذات الخبرة مساعدة الشركات في إدارة المخزونات من خلال مطابقة الطلب على منتج والتأكد من أن حركة البضائع تتناسب مع الجداول الزمنية. من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لمراقبة المخزون ، يمكن للشركة أن تتوسع أو تقل بشكل أسرع لتلبية الطلب. هذا يساعد على إبطال الهدر أو الخسائر للشركة.
لوجستيات النقل: النقل هو التسليم المادي للبضائع. يتضمن نقل البضائع من المستودع إلى التاجر ومن التاجر إلى العميل النهائي. تستخدم شركات الخدمات اللوجستية على نطاق واسع لوظائف النقل الخاصة بهم. تشكل شحنات الشحنات الجوية والبحرية والبرية أكبر شريحة من الخدمات اللوجستية والنقل. يعد نقل البضائع المناسب أمرًا ضروريًا للأعمال التجارية حيث يمكن لخطأ واحد عبر سلسلة التوريد أن يؤثر سلبًا على الشركة.
لوجستيات التغليف: تعد التعبئة أيضًا مكونًا مهمًا في سلسلة الخدمات اللوجستية. يحمي النوع الصحيح من التغليف المنتجات من التلف أثناء النقل وكذلك ينقل البضائع بأمان وكفاءة. يمكن أن يتسبب العزل والتعبئة غير الملائمين في إلحاق الضرر بالبضائع وتكلف الشاحنين وأموال الشركات.
اعتبارات أساسية قبل التعاقد مع شركة لوجستية
أحد العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية هي الخبرة المهنية. ليست كل شركات الخدمات اللوجستية متخصصة في كل عنصر من عناصر إدارة سلسلة التوريد. يجب عليك تحديد أولويات عملك والعثور على شركة لوجستية تكمل بشكل أفضل وظائف ومتطلبات مؤسستك.
شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو التكلفة. قبل الدخول في اتفاق ، يجب عليك التأكد مما إذا كانت أسعار شركة الخدمات اللوجستية شفافة. تعرف على التكاليف المخفية وقم بتقييم ما إذا كان السعر المعروض مناسبًا للخدمة المقدمة أم لا.
أخيرًا ، يجب أن تفكر في الموثوقية. الشركات التي لديها عقود من الخبرة في هذا المجال لديها علامة تجارية لا يمكن أن يضاهيها القادمون الجدد. خاصة عند التفكير في استئجار لوجستيات الطرف الثالث او لوجستيات الطرف الرابع ، يجب أن تجد شركة لوجستية موثوقة. قم بإجراء فحوصات الخلفية وقم بإجراء أبحاث السوق للحصول على صورة واضحة لما تقدمه الشركة.
تعد اس بي تي شركة رائدة في مجال النقل والمستودعات والخدمات اللوجستية. لمزيد من المعلومات حول كيف يمكننا مساعدتك في تبسيط وظائف سلسلة التوريد الخاصة بك ، تواصل معنا.